الـتـحــديـات الاجـتـمــاعـيــة والمـهـنـيــة للقائمات بالاتصال في التليفزيون المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاجتماع - کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

أشــارت المنظمة الدولية للإعـــــلامــيــات في بحث أجــرته إلى أن الــمــرأة العاملة في مجال الإعـــلام تواجه عقبات لا يواجــهــهــا الرجل الذي يــعــمل بنــفــس المجال ، وعلى الرغـــم من ازدياد أعـداد النساء الملتحقات بالعمل الإعـــلامي وازدياد الوعي بــمــوضــوع التمييز بين الرجل والـمـرأة في مکان العمل، والجهـــود المبذولة للحــد من هذا التمـييز، إلا أن الإعلاميات مازلن يواجهـن عــقبات ومعوقات في هذا الصدد. International Women’s Media Foundation , 1995 , pp. 2- 12 ) The )              
إن مــوضــوع دراسة المرأة کقائم بالاتصــال في المؤســــسات الإعــلامية يمثل أهمية خاصة، ومن ثــم نجد أن هناک ضــرورة لإجراء دراسة علمية لرصـــد الصــعــوبات التي تواجه القــائمات بالاتصــال أثنــاء تأديــة عـمـلهــن بالتليفـزيون المصري، هذا من جانب، ومن جانب آخر ترى الباحثة ضرورة دراسة العوامل المؤثرة على أجندة القائمات بالاتصال في التليفزيون المصري.
وبناءً على ما سبق ، يمکن تلخيص المشکلة البحثية لهذه الدراسة في جانبين کالتالي:                 
1- دراسة أهــم التحديات التي تواجهها الــقــائــمــات بالاتــصــــال في عملهن في مجال الإعـــلام ؛ حيث تتعرض المرأة لأشکال کثيرة وأنواع مختلفة من المــعـــوقــات المهـــنية والاجتماعية والاقتصادية في المهـن التى تعمل فيهــا، وأکثر الدراسات الاجتماعية والإعلامية کان اهتمامهــا يتمحور حول البعد العددي لهذه المشکلة، حيث أنهـــا انشغلت بتحـــديد عـــدد الإعلاميات في الــــمـــؤســـسات الإعلامية ومقارنته بعدد زملائهن الإعلاميين – والذي هـو في الحقيقة يميل لصالح الإعلاميين الذکور– مغفلين الأبعـاد الأخرى أو الصــعــوبات المرتبطة بالعمل في مجال العمل الإعلامي . وعلى الرغم من أهمية دراسة البعد العددي في مجال العمل الإعلامي ، إلا أنه يبقى قاصـــراً في الإلــمــام بجوانب عديدة ، لأنه يغــفــل الکثير من الانعکاسات السلبية والتأثيرات البالغة على حياة الإعلاميات المهنية. (حلمي خضر ساري- رولا أبو الروس، 2008، ص351)
لذا تقتضي الحاجة ضرورة دراسة الجوانب المختلفة المرتبطة بعمل المرأة کقائم بالاتصال في مجال العمل الإعلامي، وعدم الاقتصار على البعد العددي فقط .
2- دراسة العوامل المؤثرة على أجندة اهتمامات القائمات بالاتصال في التليفزيون المصري؛ حيث الکشف عن حدود الحرية المتاحة في اختيار القضايا التي تحظى باهتمام القائمات بالاتصال والجوانب المرتبطة بذلک من اختيار الضيوف المشارکين والمعالجة الإعلامية للقضايا وغيرها، ومن ثم رصد التحديات التي تواجه القائمات بالاتصال في هذا الصدد.

الكلمات الرئيسية