الاستراتيجيات الاتصالية الحديثة وواقع إدارة الأزمات بالتطبيق علي قطاع النقل الجوي – شبکات التواصل الاجتماعي أنموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الإعلام جامعة فاروس بالإسکندرية

المستخلص

الملخص:
هدف البحث إلي رصد الأساليب الاتصالية الحديثة التي أُستخدمت لمواجهة الأزمات بمؤسسة مصر للطيران، والتعرف علي مفهوم إدارة الأزمة، ووسائل مواجهتها، ودور الاستراتيجيات الاتصالية الحديثة فى إدارتها، وکانت عينة الدراسة التحليلية تتمثل في رصد وتحليل الأزمات الثلاثة التالية: أزمة إختطاف طائرة مصر للطيران الرحلة رقم 181 بتاريخ 29 مارس 2016، أزمة إضراب طياري مصر للطيران بتاريخ 11 مايو 2016، وأزمة سقوط طائرة مصر للطيران الرحلة رقم 804M  بتاريخ 19 مايو 2016، واستخدمت الباحثة أداة تحليل المضمون.
 وأشارت نتائج البحث إلي أن توفرت عناصر البحث وسهولة الاستخدام علي موقع Facebook، بتکرارات بلغت (3)، وبنسبة 75%، بينما توفرت نفس العناصر علي موقع Twitter، بتکرارات بلغت (4)، وبنسبة100%، فقد کان هناک ( صندوق لمحرکات البحث، وتوفرت خريطة الموقع، وتوفرت علامات إرشادية لسهولة الدخول والخروج، بينما لم تتوفر روابط لأقسام الموقع)، علي موقع  Facebook، فى حين توافرت جميع العناصر علي موقع twitter، وإتسمت مواقع الدراسة الخاصة بمؤسسة مصر للطيران علي شبکات التواصل الاجتماعي بالتفاعل، حيث توافرت عناصر التفاعل الثلاثة ( الإعجاب – التعليق – المشارکة )، علي کلا الموقعين، بتکرارات بلغت (3) وبنسبة 100%.
 
 

الكلمات الرئيسية