اتجاهات مشاهدي القنوات الفضائية المصرية نحو العلاقات المصرية الأفريقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية البنات جامعة عين شمس -قسم لغة عربية

2 کلية البنات جامعة عين شمس - قسم الجغرافيا

3 کلية البنات جامعة عين شمس -قسم اللغة العربية

4 جامعة عين شمس کلية البنات - قسم الجغرافيا

5 قسم الاجتماع - شعبة الاعلام - کلية البنات

المستخلص

    ارتبطت مصر کدولة أفريقية عبر تاريخها الطويل بشعوب دول حوض النيل والقرن الأفريقي ، ولذا فالتعاون مع الدول الأفريقية يهدف إلى تعزيز العلاقات وذلک من خلال استخدام وتفعيل آليات التعاون في مجال العلاقات الدولية فضلا عن تعزيز دور القطاع الخاص المصري عن طريق دفع مجالات الاستثمار المصري في مشروعات البنية الأساسية .
        ظل تطور العلاقات وتنميتها رهنا بالمتغيرات الداخلية وإنعکاستها الخارجية وتنامي قوة مصر لتنعکس في النهاية على تقوية العلاقات بينها وبين دول القارة الأفريقية .
ويجب ألا تختزل علاقة مصر بدول أفريقيا في التجارة والاقتصاد أوفي احتياجات مصر من مياه النيل فقط، بل آن الأوان لإحياء دور قوة مصر الناعمة والمتمثلة في التعليم والبحث العلمي والإعلام والثقافة والعمل المشترک مع منظمات المجتمع المدني لإظهار الصورة الحقيقية لمصر والأفارقة وحضارتهم .
    وتکمن مشکلة الدراسة في اهتمام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالقارة الأفريقية وبتنميتها وبالعمق الاستراتيجي للقارة في مصر منذ توليه رئاسة البلاد، خاصة بعد توتر العلاقات بين مصر وأفريقيا في الثمانينيات والتسعينيات واقتصارها على اللقاءات الرسمية الإقليمية والدولية، وکذلک بعد إنشاء دولة إثيوبيا لسد النهضة عقب ثورة يناير 2011، فکان الرئيس السيسي يسعى منذ توليه الرئاسة إلى الاهتمام بأفريقيا وبتنمية الدول الأفريقية، ويؤکد الرئيس في جميع حوارته على أهمية ربط جسور التواصل بين مصر وأفريقيا، ويؤکد على أهمية أفريقيا لمصر، وأهمية مصر لأفريقيا.
      وقد اعتمدت الدراسة على نظريتي الأطر الإعلامية بهدف التأصيل العلمي للرسالة ونظرية اتخاذ القرار في العلاقات الدولية نظرا لأنها تعد من أکثر النظريات المفسرة للسياسة الخارجية للدولة من کونها نظرية  في العلاقات الدولية، کما أنها توظف لما يتخذه الجمهور من قرارات معينة نتيجة مشاهدة الفضائيات.
      وقد استخدمت الدراسة مسح مضمون الفضائيات المصرية الحکومية والخاصة التي تعالج قضية العلاقات المصرية الأفريقية، والمسح الميداني لشرائح المجتمع المختلفة لمعرفة دور الفضائيات المصرية الحکومية والخاصة في تشکيل الاتجاهات بالقضية.
      وقد شمل مجتمع الدراسة ما يلي:
-   يشمل مجتمع الدراسة التحليلية الفضائيات المصرية الحکومية والخاصة التي تتناول العلاقات المصرية الأفريقية في محتواها البرامجي والنشرات الإخبارية  .
-       کما يشمل مجتمع الدراسة الميدانية  الخبراء وشرائح  من المجتمع المصري بمختلف أعماره (الرأي العام).
      وقد اعتمدت الدراسة على عينة عمدية من الخبراء والمتخصصين في الشأن المصري الأفريقي وعينة  عشوائية من الجمهور المصري المتمثل في الشباب الجامعي والعاملين بالوزارات والسفارات والمعاهد العربية الأفريقية قوامها 400 مبحوث .
     قامت الباحثة بعمل استمارة تحليل مضمون لمعرفة مدى معالجة الفضائيات المصرية الحکومية والخاصة لقضية العلاقات المصرية الأفريقية وذلک على عينة من الفضائيات المصرية الحکومية والخاصة:
بالنسبة للفضائيات المصرية الحکومية : قنوات (الفضائية المصرية، النيل للأخبار) .    
بالنسبة للفضائيات المصرية الخاصة :  قنوات (extra news-ON Live) .  
والبرامج  المقدمة على القنوات عينة الدراسة لمدة دورة تليفزيونية کاملة وهى:
(يوليو –أغسطس –سبتمبر 2017) وذلک بالنسبة للعام 2017، باستخدام أسلوب الحصر الشامل .

الكلمات الرئيسية