العوامل الطبيعية المؤثرة في زراعة الاشجار المثمرة بليبيا دراسة جغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عين شمس - کلية البنات -قسم الجغرافيا

المستخلص

تعد الزراعة من الأنشطة الرئيسية التي يمارسها الانسان من القدم لسد حاجته من المأکل والملبس، وتحقيق الاکتفاء الذاتى ، ويمارس هذا النشاطفى ليبيا فى بعض المناطق منذ القدم ، غير أنه تناقص عما کان عليه ، ويعزى السبب فى ذلک التحول إلى قطاعات اقتصادية أخرى لتحسين الدخل ، مثل قطاع التجارة والخدمات ، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار المستلزمات الزراعية وندرة المياه ، إذ لا تتعدى نسبة المساحة الصالحة للزراعة حوالى 2% من مساحة البلاد بالکامل ، تترکز معظمها فى الشريط الساحلى.
 ونتيجة لهذه الظروف والتىيأتىفى مقدمتها ندرة المياه تسود زراعة تلک المحاصيل التى تتحمل الجفاف معظم أشهر السنة ، مثل بعض أنواع الأشجار المثمرة کالنخيل والزيتون ، کما أن محاصيل الأشجار المثمرة عموماً ذات قيمة غذائية عالية ، وضرورية للانسان لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات ، إضافة لکونها تعد فاکهة رئيسية تدخل ضمن الوجبات الغذائية للانسان کالزيتون والتمر والمشمش والعنب وغيرها.
‌أ-       أسباب اختيارالموضوع:
-          رغبة الطالبة فى التخصص فى أحد فروع الجغرافيا الاقتصادية خاصة جغرافية الزراعة.
-         عدم دراسة موضوع زراعة الأشجار المثمرة فى ليبيا بالکامل دراسة أکاديمية.
-     تزايد أهمية الاشجار المثمرة في المرکب المحصولي بالبلاد ، اذ تشکل زراعة الأشجار المثمرة نحو 23.4% من جملة المساحة المزروعة .
‌ب-   : أهداف الدراسة:
-         دراسة العوامل الطبيعية المؤثرة في زراعة الأشجار المثمرة في ليبيا.
‌ج-    : مناهج وأساليب الدراسة:
تعددت المناهج التى اعتمدت عليها الدراسة ما بين المنهج الأصولى ، والمحصولى ، والتاريخى ، فضلاً عن بعض الأساليب الإحصائية ، و الکارتوجرافية.

الكلمات الرئيسية