بين حركة التطور في فهم النص ، وتبلور مفهوم التفاعل النصي ، بدت عناية الباحثين بوسائل تنظيم النص ، وكل مايقود إلي فهمه ، بداية من عالم فضاء العتبة الأولى أو النص الموازي المصاحب للنص أو المتن وهو العنوان . فالعنوان ملحق نصي بمثابة مفتاح أو مدخل إما حمل على الانصراف عن النص ، وإما دعا إلي قراءته وتأويله ، واستفراغ دلالاته ، ومعاينة معماريته ، وما يثمر عنه ذلك من تعددية النص بتعدد قرائه ، و اختلاف مستويات القراءة . وفي هذا البحث نقوم بدراسة خطاب العنوان في مسرح جاهين للعرائس ، ذلك المسرح الذي أطلق مؤلفه من خلال نصوصه عدة رسائل لها مقصدية معينة ساعد العنوان المختزل علي تكريسها . يقارب البحث العتبة الأولى لنصوص جاهين المسرحية و المتمثلة في العنوان ، والتي تشكل نظاما سيميولوجيا دالا وفاعلا في بناء النص بما تحمله من ثراء الدلالات ، وجماليات التأويل . وتقع الدراسة في مبحثين : أولا : المبحث النظري وفيه يتم الوقوف لدى : أ. السيميائية بين البعد اللغوي ،والتداول المعرفي ، وعلاقة السيميائية بالنص الأدبي . ب . العنوان ، ماهيته ، وجماليته. ج . نصوص مسرح جاهين للعرائس وعلاقتها بأدب الأطفال. ثانيا : المبحث التطبيقي ، ويتم من خلاله دراسة بنية العنوان ، و هو ما يقود إلى استنباط أهمية العنوان كسمة مؤسسة للنصوص ، و ذلك عبر مستويات : أ . معجم / الدلالة . ب . : التركيب . ج . الرمز / التأويل .
حجازي, سحر فتحي. (2022). سيميائية العنوان في مسرح صلاح جاهين للعرائس. مجلة البحث العلمي في الآداب, 23(7), 168-215. doi: 10.21608/jssa.2022.167698.1435
MLA
سحر فتحي حجازي. "سيميائية العنوان في مسرح صلاح جاهين للعرائس". مجلة البحث العلمي في الآداب, 23, 7, 2022, 168-215. doi: 10.21608/jssa.2022.167698.1435
HARVARD
حجازي, سحر فتحي. (2022). 'سيميائية العنوان في مسرح صلاح جاهين للعرائس', مجلة البحث العلمي في الآداب, 23(7), pp. 168-215. doi: 10.21608/jssa.2022.167698.1435
VANCOUVER
حجازي, سحر فتحي. سيميائية العنوان في مسرح صلاح جاهين للعرائس. مجلة البحث العلمي في الآداب, 2022; 23(7): 168-215. doi: 10.21608/jssa.2022.167698.1435