أشْكَــــالُ التَّجْريبِ الروائي في رواية"حذاء فيلليني" لوحيد الطويلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب ــ جامعة الوادي الجديد

المستخلص

أشْکَالُ التَّجْريبِ في رواية "حذاء فيلليني" للروائي وحيد الطويلة.
د.أحمد محمد الصغير
أستاذ الأدب العربي المساعد ، کلية الآداب ــ جامعة الوادي الجديد ، مصر.
ملخص البحث:
يطْرَحُ هذا البحث مقاربة نقدية حول أشکال التجريب الروائي في رواية حذاء فيلليني للروائي المصري وحيد الطويلة، فقد اعتمد الکاتب في بناء مدونته الروائية على التجريب، والمخاتلة الفنية، والابتکار السردي، وذلک عن طريق انزياحات اللغة، ومشهديتها، وانزلاقها الدلالي من الوصف والتحليل إلى الکشف ومغامرات التأويل، وذلک من خلال ابتکار ألعاب السرد المختلفة داخل البناء الروائي، وبناء عليه، فقد ارتکز البحث على رصد، وتحليل صور التجريب الروائي في هذه المدونة السردية، محاولا سبر أغوارها، والکشف عن جمالياتها الفنية ومناطق تفجرها الفني. تبدى للباحث من خلال قراءة رواية "حذاء فيلليني" للروائي وحيد الطويلة مجموعة من المشکلات البحثية، والفروض العلمية، والأسئلة التي تبحث عن إجابات مقنعة، ومن أهمها: ما مفهوم التجريب؟ وکيف تحقق التجريب السردي داخل الرواية؟ ما أشکال التجريب في المدونة التي نحن بصدد دراستها؟ لماذا لجأ الکاتب وحيد الطويلة إلى التجريب السردي؟ ما أثر التجريب على طبيعة السرد الروائي؟ وهل يمکن للتجريب أن يکون تعبيرا عن موقف فکري ما للمبدع؟ وهل ثمة علاقة بين التجريب والحداثة؟ وفي حقيقة الأمر تطرح الرواية أسئلة، وفروضا کثيرة، يمکن للباحث أن يختبرها أثناء التحليل التطبيقي على نصوص الرواية. ارتکز البحث على المنهج الوصفي التحليلي، مستعينا بإجراءات السرديات السيميائية، في عملية المقاربة النقدية، لنصوص الرواية.
الکلمات المفتاحية:
وحيد الطويلة، فيلليني ــ التجريب ـــ السينما ـــــ السرد ـــ اللقطة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية