تناول البحث رواية فسوق لعبده خال بوصفها من الروايات الاجتماعية التي ناقشت الأنساق الثقافية المخزونة في لاوعي المجتمع السعودي حول موضوعة المرأة. وقد اعتمدنا في تحليل هذه الأنساق والوصول للبنية العميقة للرواية على ما قدمته لنا سيمياء الثقافة من مفاهيم وأدوات إجرائية ممثلة في أطروحة إيكو التي زاوج فيها بين سيمياء بيرس وغريماس من جهة، وعلم التداولية والتأويل من جهة أخرى. وقد انطلقنا من مفهومي المدار والسيناريوات ودورهما في بناء السرد وتوجيه القراءة، اللذين استطعنا من خلالهما الكشف عن بنيتي التضاد والتماثل في الرواية. وانتهى البحث إلى أن السارد انطلق في بناء الأحداث والشخوص وفقا لمدار الفسوق بوصفه مدارا أساسيا نهض به العنوان، بيد أنه في المتن الروائي جعل السرد متنازعا بين مدارين هما الفسوق والطهارة، وانتهت الأحداث إلى تغليب مدار الطهر على عكس ما يشي به عنوان الرواية. وقد توصل البحث أيضا -بناء على عمل إيكو المفتوح-إلى ابتكار مصطلحين هما: السيناريوات الناظمة والمتداخلة، بوصف الأولى استراتيجية يلجأ إليها الكاتب لتنظيم المسرودات المتناثرة، والثانية لتفريع المدارات وتعقيد السرد وخلق متاهات تأويلية.
الغامدي, منى. (2022). المدارات والسيناريوات التناصية في الرواية السعودية رواية فسوق لعبده خال أنموذجا. مجلة البحث العلمي في الآداب, 23(7), 27-51. doi: 10.21608/jssa.2022.269347
MLA
منى الغامدي. "المدارات والسيناريوات التناصية في الرواية السعودية رواية فسوق لعبده خال أنموذجا", مجلة البحث العلمي في الآداب, 23, 7, 2022, 27-51. doi: 10.21608/jssa.2022.269347
HARVARD
الغامدي, منى. (2022). 'المدارات والسيناريوات التناصية في الرواية السعودية رواية فسوق لعبده خال أنموذجا', مجلة البحث العلمي في الآداب, 23(7), pp. 27-51. doi: 10.21608/jssa.2022.269347
VANCOUVER
الغامدي, منى. المدارات والسيناريوات التناصية في الرواية السعودية رواية فسوق لعبده خال أنموذجا. مجلة البحث العلمي في الآداب, 2022; 23(7): 27-51. doi: 10.21608/jssa.2022.269347