إشكالية الاضطهاد في رواية "جاهلية" لليلى الجهني (دراسة تحليلية للبنية السردية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية وآدابها کلية الآداب والعلوم الاجتماعية جامعة السلطان قابوس سلطنة عمان مسقط

المستخلص

اختارت الباحثة رواية "جاهلية" للکاتبة السعودية ليلى الجهني، لتناولها موضوعًا حسّاسًا، وهو موضوع الاضطهاد الذي تتعرَّض له بعض الفئات في المجتمعات العربية الحديثة، بسبب تشبّث تلک المجتمعات بمفاهيم قديمة منافية للفکر الإسلامي ولطبيعة الحياة المعاصرة في وقتنا الراهن.
طبقت الدراسة على نص الرواية المتناولة، الاتجاهات النقدية الآتية: النقد الثقافي المرتبط بقضية النِّسوية والإثنيَّة، ونظريات الخطاب السردي لجيرار جنيت، إضافةً إلى نظريَّة تعدُّد الأصوات لميخائيل باختين.
قُسِّم البحث إلى مقدمة، تحتوي على تعريف بالمنهج النقدي، الذي اتبعته -الدراسة- في تحليل النص الروائي، وملخص للرواية، ثم تحليل مضمون الرواية من خلال بنائها السردي من الناحية الفنية، لتوضيح مفهوم ثيمة الاضطهاد في النص الأدبي؛ وينقسم هذا الجزء، وهو الأخير في الدراسة -المرتبط بتحليل الرواية- إلى قسمين:
- الأول: يُعنى بدراسة العتبات المحيطة بالنص الروائي والاقتباسات التراثية والأدبية والإخبارية في الرواية.
- الثاني: يُعني بدراسة مفهوم الاضطهاد، عن طريق مناقشته من خلال العلاقات التي تربط الشخصيات السردية ببعضها في النص الروائي.
وتنتهي الدراسة بخاتمة تورد النتائج التي توصلت إليها، وهي الآتية: ترابط عتبات النص الروائي ببعضها وتوافقها من حيث المضمون مع الاقتباسات المختلفة الواردة في الرواية، توافق البنية السردية في الرواية مع بعضها من حيث بناؤها الفني، تمکّن کل شخصية سردية من تصوير الفکرة التي تؤمن بها، تأکيد استقلالية الشخصيات السردية في رواية "جاهلية" بعوالمها المتنوّعة من تحکّم المؤلفة، تأکيد استمرارية الجاهلية الأخلاقية والفکرية في عصرنا؛ بسبب انتشار مفاهيم اجتماعية منافية للفکر الإنساني والديني في بعض مجتمعاتنا العربية.
الکلمات المفتاحية: الإثنية، الشخصية السردية، الاضطهاد، عتبة، النِّسويّة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية