لا شك في أن النزعة العقلية واضحة في الإسلام؛ إذ دعا القرآن الكريم إلى إعمال العقل، ونبه إلى أهميته، ومكانته؛ فهو أداة التفكر، والتدبر، والنظر لدى الإنسان؛ بل إن القرآن الكريم قد تبنى المنهج العقليّ بوصفه منهجًا للدعوة، والرد على المخالفين، وقد ظهرت تلك النزعة بجلاء لدى المعتزلة، من خلال آرائهم التي تُعلي من شأن العقل، وتقدمه على النقل، ويمكن القول: إنهم رواد التفكير العقليّ في الإسلام، وقد أمتد أثر تلك النزعة العقلية عند المعتزلة إلى بعض رجال الفكر الإسلاميّ الحديث مثل: جمال الدين الأفغانيّ، والإمام محمد عبده، وذلك من خلال الآراء الكلامية، والتجديدية لدى كل منهما، وترجع أهمية الموضوع من وجهة نظري إلى ضرورة تسليط الضوء على أثر النزعة العقلية عند المعتزلة في آراء كل من جمال الدين الأفغانيّ، والإمام محمد عبده الكلامية؛ نظرًا لما أحدثته تلك النزعة من نشاط عقلي، جدد للمجتمع نشاطه الفكريّ في وقت كان الجمود، والتقليد، هو المسيطر على العقول.
مرعي, أحمد خميس زکي. (2022). أثر النزعة العقلية عند المعتزلة في آراء كل من جمال الدين الأفغانيّ (ت1897م) ومحمد عبده(ت1905م) الكلامية. مجلة البحث العلمي في الآداب, 23(6), 65-83. doi: 10.21608/jssa.2022.268831
MLA
أحمد خميس زکي مرعي. "أثر النزعة العقلية عند المعتزلة في آراء كل من جمال الدين الأفغانيّ (ت1897م) ومحمد عبده(ت1905م) الكلامية". مجلة البحث العلمي في الآداب, 23, 6, 2022, 65-83. doi: 10.21608/jssa.2022.268831
HARVARD
مرعي, أحمد خميس زکي. (2022). 'أثر النزعة العقلية عند المعتزلة في آراء كل من جمال الدين الأفغانيّ (ت1897م) ومحمد عبده(ت1905م) الكلامية', مجلة البحث العلمي في الآداب, 23(6), pp. 65-83. doi: 10.21608/jssa.2022.268831
VANCOUVER
مرعي, أحمد خميس زکي. أثر النزعة العقلية عند المعتزلة في آراء كل من جمال الدين الأفغانيّ (ت1897م) ومحمد عبده(ت1905م) الكلامية. مجلة البحث العلمي في الآداب, 2022; 23(6): 65-83. doi: 10.21608/jssa.2022.268831