تعليم النحو واللغة للناطقين بغير العربية: رؤية تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية والدراسات الأسلامية کلية التربية جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

تعليم النحو واللغة للناطقين بغير العربية: رؤية تحليلية
الدکتور/ محمد محمود عبد القادر علي، أستاذ مساعد النحو والصرف والعروض
بکلية التربية جامعة 6 أکتوبر
مستخلص البحث
إن لتعليم النحو العربي أهمية بالغة للناطقين بها أو بغيرها؛ لأنه صلب العربية وهيکلها، ومحور مبانيها، وعماد معانيها، وقاعدة وظائفها، وأساس تصرفها. ويعد تعليم النحو أحد العوامل الرئيسة في تعددها وتنوعها، بل هو العامل الأشد تأثيرًا فيها.
وثمَّت علاقة وثيقة بين تعليم النحو وتعليم اللغة، فإن تعليم النحو مهمة معلمي النحو، أما تعليم اللغة فهو مهمة المجتمع کله، سياسيًّا واقتصاديًّا واجتماعيًّا وثقافيًّا، ومن أجل تحقيق هدف تعليم النحو واللغة، نحتاج إلى التخطيط المحکم لبناء الفکر السوي للإنسان وإن کان تعليم النحو خطوة إيجابية لتعليم اللغة؛ ولذا فإن هذه الدراسة تتناول الرؤية التحليلية لتعليم النحو واللغة العربية للناطقين بغيرها، وتهدف إلى إيجاد سبل التعليم النحوي واللغوي للغة العربية للناطقين بغيرها ، وذلک من خلال المحاور الآتية: المحور الأول: علاقة النحو باللغة وأهميته، ووظيفته، وغايته فى تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، المحور الثانى: التفرقة بين تعليم النحو وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. المحور الثالث: الصعوبات التي تواجه تعليمية النحو واللغة للناطقين بغيرها. المحور الرابع : معايير تعليم النحو واللغة للناطقين بغير العربية .
الکلمات المفتاحية: النحو –العربية –– غير الناطقين - معايير تعليم اللغة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية