A Logical Interpretation of Brutality in ISIS “Shocking” Videos: A Multimodal Discourse Analysis

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الألسن - جامعة عين شمس .. تخصص لغويات.. تحليل الخطاب النقدي ... علم اللغة المعرفي ... التحليل متعدد الوسائط

المستخلص

تعود جذور داعش إلى فرع تنظيم القاعدة .قد تشکلت هذه الحرکة في 2014 و سرعان ما سيطرت على مناطق واسعة في العراق و سوريا . تقوم هذه الراسة بتحليل خمسة من فيديوهات داعش الوحشية و التي صدرت جميعها في عام 2015. يهدف التحليل متعدد الوسائط الآن إلى الوقوف على عملية التفکير الإستنتاجية کوسيلة للوصول إلى الفهم الصحيح للفيلم . تستخدم هذة الدراسة إطار التفسير المنطقي لخطاب الأفلام لجانينا فايلدفير 2014 و نظرية التقييم لمالرتن و وايت 2005. يتناول هذا إطار فايلدفير الشکل المنطقي لخطاب الأفلام والذي يستخدم لتحليل المحتوى الدلالي لأحداث الفيلم .تهدف هذة الدراسة إلى إظهار کيف يساعد التفسير المنطقي لتحليل الأفلام على الوصول إلى أفضل تفسير لها ، کما تهدف الدراسة أيضاً إلى تطوير هذا الإطار حتى يتسنى للعلاقات المنطقية ان تربط بين المقاطع المتوالية و غير المتوالية مما يثبت إتباع داعش لنمط واحد في جرائم الذبح التي تقوم بها. و قد أثبتت الدراسة أن المادة العلمية قيد التحليل قد أتبعت نمطاً منطقياً بعينه مما ساعد المشاهد على فهم المحتوى خلال عملية إستنتاجه للمعنى و اثبتت الدراسة أيضاً أن داعش اتبعت نمطاً واحداً في جرائم الذبح کما أظهرت الدراسة رسائل التهديد التي بعثبت بها داعش من خلال هذة الفيديوهات و کيف قامت بتبرير جرائمها.
ا

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Allendorfer, W. H., & Herring, S. C. (2015). Isis vs. the U.S. government: A war of online video propaganda. First Monday.
Asher, N., & Lascarides, A. (2003). Logics of conversation. Cambridge: Cambridge University Press.
Baldry, A., & Thibault, P. J. (2006). Multimodal transcription and text analysis. London: Equinox Pub.
Bateman, J. A., & Schmidt, K. (2014). Multimodal Film Analysis: How Films Mean. New York: Routledge.
Bateman, J. A., Wildfeuer, J., & Hiippala, T. (2017). Multimodality: Foundations, research and analysis a problem-oriented introduction. Boston: De Gruyter/Mouton.
Gales, T. (2011). Identifying interpersonal stance in threatening discourse: An appraisal analysis. Discourse Studies, 13(1), 27-46.
Halliday, M. (2004). An introduction to functional grammar. London: Hodder Education.
Halliday, M. K. (1978). Language as a social semiotic: The social interpretation of language and meaning. Baltimore: Edward Arnold.
Hunston, S., & Thompson, G. (2010). Evaluation in text: Authorial stance and the construction of discourse. Oxford: Oxford University Press.
Kress, G. R., & Leeuwen, T. V. (2001). Multimodal discourse: The modes and media of Contemporary Communication. Oxford: Oxford University Press.
Kress, G. R., & Leeuwen, T. V. (2006). Reading images: The grammar of visual design. London: Routledge.
Kruglanski, A. W., Bin Hassan, A. R., Jasko, G. K., & Kruglanski, A. W. (2018). ISIS: Its history, ideology, and psychology. In M. R. Woodward & R. A. Lukens-Bull (Eds.), Handbook of contemporary Islam and Muslim lives (pp. 1-45). Cham: Springer Nature.
Lascarides, A., & Asher, N. (2007). Segmented discourse representation theory: Dynamic semantics with discourse structure. In H. C. Bunt & R. Muskens (Eds.), Computing meaning (pp. 87-124). Dordrecht: Springer.
Martin, J. R. (2010). Beyond exchange: Appraisal systems in English. In S. Hunston & G. Thompson (Eds.), Evaluation in text: Authorial stance and the construction of discourse (pp. 142-177). Oxford: Oxford University Press.
Martin, J. R., & Rose, D. (2007). Working with discourse: Meaning beyond the clause. London: Coninuum.
Martin, J. R., & White, P. R. (2005). The language of evaluation: Appraisal in English. Basingstoke, Hampshire: Palgrave Macmillan.
Martinec, R. (2005). A system for image-text relations in new (and old) media. Visual Communication, 4(3), 337-371.
Marín Arrese, J. I., & Núñez Perucha, B. (2006). Evaluation and engagement in journalistic commentary and news reportage. Revista Alicantina De Estudios Ingleses, (19), 225.
O'Halloran, K. L. (2006). Multimodal Discourse Analysis: Systemic-Functional Perspectives. London: Continuum.
Rasoulikolamaki, S., & Kaur, S. (2021). How ISIS represented enemies as ineffectual in Dabiq: A multimodal critical discourse analysis. Discourse & Communication, 15(6), 650-671.
Taradlafta,, H., & Al Manaseer, J. F. (2019). Multimodal representational meanings of Isis’s victims on Facebook. International Journal of Recent Technology and Engineering, 8(3S2), 739-744.
van Dijk, T. (2013, August 15). Ideology and discourse. Retrieved June 17, 2021, from https://www.oxfordhandbooks.com/view/10.1093
van Dijk, T. A. (2004). Discourse analysis as ideology analysis. In C. Schäffer & A. L. Wenden (Eds.), Language and peace (pp. 115-140). London: Routledge.
van Dijk, T. A. (2010). Discourse and context: A sociocognitive approach. Cambridge: Cambridge University Press.
van Leeuwen, T. (1991). Conjunctive structure in documentary film and television. Continuum, 5(1), 76-114.
van Leeuwen, T. (2005). Introducing social semiotics. London: Routledge.
Wildfeuer, J. (2014). Film discourse interpretation towards a new paradigm for multimodal film analysis. New York: Routledge.
Wildfeuer, J. (2017). It’s all about logics?! analyzing the rhetorical structure of multimodal filmic text. Semiotica, 2018(220), 95-121.
Wildfeuer,, J. (2019). Film text analysis: new perspectives on the analysis of filmic meaning. London: Routledge.
Winkler, C., & Pieslak, J. (2018). Multimodal Visual/sound redundancy in Isis Videos: A close analysis of martyrdom and training segments. Journal of Policing, Intelligence and Counter Terrorism, 13(3), 345-360.