الإسهام النسبى للاحساس بالتکامل فى الکفاءة الذاتية عبر مرحلتى المراهقة المتأخرة والرشد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس - کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

 
مستخلص البحث: الإسهام النسبى للاحساس بالتکامل فى الکفاءة الذاتية عبر مرحلتى المراهقة المتأخرة والرشد. إعداد/ اماني مصطفي ابراهيم.
يهدف البحث الحالى إلى الکشف عن الإسهام النسبى لمکونات الاحساس بالتکامل فى الکفاءة الذاتيه عبر مرحلتى المراهقة المتأخره والرشد، والکشف عن العلاقه بين الاحساس بالتکامل والکفاءه الذاتيه، والتعرف على الفروق بين المراهقين والراشدين فى مستوى نمو مکونات الاحساس بالتکامل. وقد تکونت عينة الدراسة من (28) من طالبات الفرقه الرابعه بقسم علم النفس بکليه البنات جامعة عين شمس، متوسط اعمارهم (20.96) و(28) من الاخصائيات النفسيات بالمدارس التابعه لإدارة مصر الجديده التعليميه ومتوسط اعمارهم(42.44). واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الاحساس بالتکامل اعداد/ ارون انطونوفسکى - ترجمه/صفاء الاعسر ، ومقياس الکفاءه الذاتيه اعداد/ ألبرت باندورا- ترجمه/صفاء الاعسر ، وقد کشفت الدراسة عن النتائج التالية:
1-    توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطي مجموعه المراهقين ومجموعه الراشدين فى مستوى نمو الاحساس بالتکامل ، لصالح مجموعة الرشد.
2-    توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطي مجموعه المراهقين ومجموعه الراشدين فى مکونات الاحساس بالتکامل(فهم الواقع- إدارة الموارد- معنى الحياة) لصالح مجموعه الراشدين .
3-    توجد علاقه ايجابيه داله احصائياً بين الاحساس بالتکامل والکفاءه الذاتيه لدى کل من المراهقين والراشدين.
4-    توجد فروق داله إحصائياً بين مجموعه المراهقين ومجموعة الراشدين فى مکونات الاحساس بالتکامل الاکثر إسهاماً فى الکفاءه الذاتيه، واظهرت النتائج ان مکون فهم الواقع هو الاکثر إسهاماً فى الکفاءه الذاتية لدى المراهقين. بينما کان مکون إدارة الموارد هو الاکثر إسهاماً فى الکفاءه الذاتيه لدى الراشدين.