ملخص البحث
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، خاتم الأنبياء، وشفيعنا يوم الدين، الذي خصه الله بأعظم معجزة (القرآن الکريم)، متحديا به فصحاء العرب، وبلغاءها، في عصر الفصاحة الفطرية، والبيان السليقي، فأعجزهم، ولم يستطيعوا أن يأتوا بکلمة من مثله، ولما مضى زمن الفصاحة، والبيان، وتطاول بنا العهد، وانتشر الإسلام في کل بقاع الأرض، ودخل غير العرب الإسلام، وأنبرى الملحدون والمکذبون للطعن والتشکيک في کتاب الله، کان أحد مداخلهم المتشابه اللفظي في القرآن الکريم، وهم لا يدرون أنهم يطرقون بابا عظيما لإعجاز القرآن يتکفل هو بالرد على افترائهم، فظهرت مؤلفات في المتشابه کان أول ما وصلنا منها کتاب الخطيب الإسکافي(ت420هـ) (درة التنزيل وغرة التأويل)، ثم تبعه بعد ذلک الکرماني(ت505هـ)، والغرناطي(ت708هـ)، وابن جماعة(ت733هـ)، وزکريا الأنصاري(ت926هـ)... وغيرهم، فساروا على نهج الإسکافي، وتبعوه في کثيرمن آرائه، وعلقوا، وناقشوا، وأضافوا إلى آرائه، وکذلک اهتمت بعض التفاسير بالآيات المتشابهات، وتأثرت کثيرا بآراء الإسکافي فنجدها تورد آراءه منسوبة له حينا، وبلا إشارة إليه حينا آخر، وبالمعنى تارة، وبالنص تارة أخرى .
و نظرا لما للمعنى من أهمية في الآيات المتشابهات سيتناول هذا البحث: أثر قرينة المعنى في الأسماء عند الخطيب الإسکافي في کتابه: (درة التنزيل وغرة التأويل)، متبعا المنهج الوصفي التحليلي، وسيتوزع بعد التمهيد الذي سيحوي التعريف بالقرائن النحوية، وقرينة المعنى على النحو الآتي: أولا: المعرفة والنکرة ثانيا:الإفراد والجمع ثالثا: تغير الإعراب رابعا: الذکر والحذف خامسا: اللفظ والمعنى سادسا: تغير البنية
وختامه النتائج ، فما کان فيه من توفيق وسداد فمن الله وحده، وما به من خلل أو زلل فمني وحدي، وحسبي أنني رجوت به النفع والفائدة. Research Summary
In the name of God, prayer and peace be upon the Messenger of Allah, the Seal of the Prophets, and our patron on the Day of Judgment, whom God bestowed on him with the greatest miracle (the Holy Quran), defying the Arabs and their tongues. They were unable to come up with a word like this, and when the time of eloquence passed, the statement spread throughout the world. Non-Arabs entered Islam. The atheists and the evildoers rebuked and challenged the book of God. One of their similar verbal entries was in the Holy Quran. They did not know that they are knocking on a great door to the miracle of the Qur'an the first of what we got was the book of Al-Khateeb Al-Askafi the series of the download and the interpretation), followed by Al-Kirmani, Granati, and Ibn Gomaa , And Zakaria al-Ansari and others, followed the approach of the scoundrel and followed him in many of his views and commented and discussed and added to his views and also took some interpretations of the verses similar, and was greatly influenced by the views of Al-Askafi and we find their views attributed to him sometimes, Without reference to another time and in the sense of the word and the text at other times.
In view of the book of Al-Khatib Al-Askafi of importance and scientific value, this research will deal with the effect of the meaning presumption in the names for Al-Askafi: (Dorat Al-Tanzil wa Ghorat Al-Tafseer) and will be distributed as follows: First: Connected names Second: the difference of pronoun Third: Definition and reasoning Fourth: the difference of expression Fifth: The name is different from individuals and groups Sixth: the plural Seventh: Different formats of description Eight: Name or not Ninth: different possibilities of the word and meaning.
إدريس محمد, ابتسام. (2018). أثر قرينة المعنى في الأسماء عند الخطيب الإسکافي في: (درة التنزيل وغرة التأويل). مجلة البحث العلمي في الآداب, 19(العدد التاسع عشر الجزء الخامس), 1-30. doi: 10.21608/jssa.2018.24438
MLA
ابتسام خلیفة إدريس محمد. "أثر قرينة المعنى في الأسماء عند الخطيب الإسکافي في: (درة التنزيل وغرة التأويل)". مجلة البحث العلمي في الآداب, 19, العدد التاسع عشر الجزء الخامس, 2018, 1-30. doi: 10.21608/jssa.2018.24438
HARVARD
إدريس محمد, ابتسام. (2018). 'أثر قرينة المعنى في الأسماء عند الخطيب الإسکافي في: (درة التنزيل وغرة التأويل)', مجلة البحث العلمي في الآداب, 19(العدد التاسع عشر الجزء الخامس), pp. 1-30. doi: 10.21608/jssa.2018.24438
VANCOUVER
إدريس محمد, ابتسام. أثر قرينة المعنى في الأسماء عند الخطيب الإسکافي في: (درة التنزيل وغرة التأويل). مجلة البحث العلمي في الآداب, 2018; 19(العدد التاسع عشر الجزء الخامس): 1-30. doi: 10.21608/jssa.2018.24438