تحليل محتوى کتاب (سلام) لتعليم اللغة العربية للمبتدئين بمؤسسة تعليم الکبار (VHS) بألمانيا وفق الإطار المرجعي الأوروبي المشترک للغات (CEFR)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية . جامعة عين شمس

المستخلص

سلاسل تعليم اللغة العربية المُؤلَفة في غير بيئتها تخضع لأطر تنظمها ، أطر موجِهة تقدم إرشادات في مجال تأليف وتدريس اللغات ، جاءت نتاج عمل جماعي وفق منهجية علمية مدروسة ، وخلاصة تجارب حية رصدت الإيجابيات والسلبيات في ميدان تعليم اللغات ، فنظّرت الإيجابيات ، وشخّصت السلبيات وعالجتها وقدمتها في ثوب قشيب ؛ لم تتصف هذه الأطر بالجمود ، بل نَصَّت على خصوصية کل ثقافة ، ومنحت الحرية المقيدة بالاسترشاد بخطاها ، والتعديل وفق المدخل الذي يرتئيه مؤلفو السلاسل مناسبًا للمحتوى ، من هذه السلاسل : سلسلة (سلام) لتعليم اللغة العربية للمبتدئين بمؤسسة تعليم الکبار (VHS) بألمانيا ، والمؤلَفة وفق الإطار المرجعي الأوروبي المشترک للغات (CEFR) ، ومدار البحث تحليل المحتوى (الاتصالي – الثقافي – الترکيبي – الصوتي – التدريبي) بالکتاب الأساسي بالسلسلة (Kursbuch) .
هذه السلاسل بما لها وما عليها ، محتوى لا يستهان به ، فليکن النقد حلقة تُوصل کل ما هو جاد إلى حيز التطبيق ، بارتسام خطى کل ما هو إيجابي ، وطرح کل ما هو سلبي ، وإلا ستظل المحاولات الجادة حبيسة الکتب ، ولنا أن نحولها إلى واقع ملموس ؛ فلتکن الدراسة نموذجًا استرشاديًّا يُستعان به في مجال تأليف سلاسل تعليم اللغة العربية الموجهة للألمان .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية