“Sitr Awra”: Employing Style for Self-Staging and Identity-Reconstruction in Abdel Quddous’s “I’m Not Lying, but I’m Beautifying” (1975) and Fitzgerald’s The Great Gatsby (1925)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأدب و الترجمة- کلية اللغات-جامعة أکتوبر للعلوم الحديثة و الاداب )MSA)- مدينة السادس من اکتوبر- مصر

المستخلص

القصة القصيرة "أنا لا أکذب ولکني أتجمل" (1975) للکاتب المصري احسان عبد القدوس، و رواية "جاتسبي العظيم" (1925) للکاتب الأمريکي ف سکوت فتزجيرالد منفصلتان انفصالا واسعا في الزمان و المکان، کما انهما تصوران مجتمعين و ثقافتين مختلفتين. و برغم ذلک کلتاهما تتعرضان لنفس المشکلات الاجتماعية العامة التي تتخطى حدود الزمان و المکان. بطلا العملين ينتميان للطبقة العاملة الفقيرة ولکنهما يحلمان بالترقي و القبول الاجتماعي. ولکن مجتمعاتهم الطبقية التي تحدد مکانة الفرد تبعا للمولد و المستوى الاقتصادي تجعلهم يرون فقرهم و انتمائهم للطبقة العاملة على انها "عورة" ولاخفاء هذة العورة والحصول على القبول الاجتماعي يبنيان لأنفسهما صورة سلعية زائفة. تقارن هذه الدراسة بين العملين مع الترکيز على تصويرهما للبطلين في عالم حديث مزقته ثقافة الاستهلاک والسوق. تعتمد الدراسة على دراسات في الأنثروبولوجيا و ثقافة المستهلک لتوضح انه برغم تأثرهما بالظروف الاجتماعية والتاريخية المحلية الخاصة بمجتمعاتهما الا أن البناء الذاتي للبطلين مدفوع بحاجة انسانية عامة وطبيعية للقبول الاجتماعي في عالم حديث تقوي النزعة الاستهلاکية فيه حلم الحراک الاجتماعي ومع ذلک تعيقه ايديولوجيات طبقية عميقة الجذور.

الكلمات الرئيسية


Abdel Quddous, Ihsan.  “I’m Not Lying, but I’m Beautifying.”  In The Name of Defeat Was Fatema.  Qalyub, Cairo: Al-Ahram Commercial Publishing, 1998.
Amer, Azza Abd Al-Latif Mohamed.  “Traits of the Political Novel Applied on the Novel The Sun Went Down and the Moon Would not Appear by Ihsan Abdel Quddous.” Journal of Academic Research in Arts, Faculty of Women, Ain Shams University, vol. 21, no. 5, 2020, pp. 54-79. 
Arnould, Eric J and Craig J. Thompson.  “Consumer Culture Theory (CCT): Twenty Years of Research.”  Journal of Consumer Research, vol. 31, no. 4, March 2005, pp. 868-882.
Berreman, G. D.  “Race, Caste, and Other Invidious Distinctions in Social Stratification.” Race, vol. 13, 1972, pp. 385-414.
Cupito, Emily and Ray Langsten.  “Inclusiveness in Higher Education in Egypt.”  Higher Education, vol. 62, no. 2, August 2011, pp. 183-197.
Del Gizzo, Suzanne.  “The American Dream Unhinged: Romance and Reality in The Great Gatsby and The Fight Club.”  The F. Scott Fitzgerald Review, vol. 6, 2007-2008, pp. 69-94.
Elleithy, Amr.  “I’m not Lying, but I’m Beautifying.” Almasry Alyoum, Friday, Sept. 7, 2018. https://www.almasryalyoum.com/news/details/1320716. Accessed Nov. 26, 2021.   
Escalas, Jennifer Edson and James R. Bettman.  “Self-Construal, Reference Groups, and Brand Meaning.”  Journal of Consumer Research, vol. 32, no. 3, Dec. 2005, pp. 378-389.
Ewen, Stuart.  All Consuming Images: The Politics of Style in Contemporary Culture.  United States: Basic Books, 1999.
Ezzat, Dina.  “Ihsan Abdel-Quddous’ Centenary: Revisiting the Author’s Works.” Ahram Online. Tuesday 31 Dec 2019.  https://english.ahram.org.eg/News/358702.aspx.  Accessed 14th Nov. 2021.
Fitzgerald, F. Scott.  “Letter to Ludlow Fowler, Aug. 1924.”  In Correspondence of F. Scott Fitzgerald.  Edited by Matthew J. Bruccoli, Margaret M. Duggan and Susan Walker.  New York: Random House, 1980, p. 145.
___.  The Great Gatsby.  Oxford: Oxford University Press, 1998.
Goldsmith, Meredith.  “White Skin, White Mask: Passing, Posing, and Performance in The Great Gatsby.”  Modern Fiction Studies, vol. 49, no. 3, Fall 2003, Racechange and the Fiction of Identity, pp. 443-468.
Gradén, Lizette.  “FashioNordic: Folk Costume as Performance of Genealogy and Place.”  Journal of Folklore and Research, vol. 51, no. 3, Sept. – Dec. 2014, Embodying the North, pp. 337-388.
Haridy, Hussein. Ahram Online. Monday 15 Jan 2018. https://english.ahram.org.eg/News/288195.aspx. Accessed 10th Nov. 2021.
Hays, Peter L.  “Oxymoron in The Great Gatsby.”  Papers on Language and Literature, vol. 47, no. 3, 2011, pp. 318-325.
Leach, William.  Land of Desire: Merchants, Power and the Rise of a New American Culture. New York: Kindle, 1993.
Meinhold, Roman.  “Philosophic-Anthropological Implications of Fashion.”  In Fashion Myths: A Cultural Critique.  Translated by John Irons.  Transcript Verlag, 2013.
Parkinson, Dilworth B.  “VSO to SVO in Modern Standard Arabic: A Study in Diglossia Syntax.”  Al-‘Arabiyya, vol. 14, no. 12, Spring & August 1981, pp. 24-37.
Prigozy, Ruth.  “Introduction.”  In The Great Gatsby.  By F. Scott Fitzgerald.  Oxford: Oxford university Press, 1998, pp. vii-xxxv.
Saunders, Judith P.  “The Great Gatsby: An Unusual Case of Mate-Poaching.”  In American Classics: Evolutionary Perspectives.  Boston: Academic Studies Press, 2018, pp. 138-174. 
Schneider, Jane.  “The Anthropology of Cloth.”  Annual Review of Anthropology, vol. 16, 1987, pp. 409-448.
Smith, Raymond T.  “Anthropology and the Concept of Class.”  Annual Review of Anthropology, vol. 13, 1984, 467-494.
Thulin, Lila.  “What Caused the Roaring Twenties? Not the End of The Pandemic (Probably).” Smithsonian Magazine, 3rd May 2021.  https://www.smithsonianmag.com/history/are-we-headed-roaring-2020s-historians-say-its-complicated-180977638/. Accessed 15th Nov. 2021.
Vogel, Joseph.  “’Civilization is Going to Pieces’: The Great Gatsby, Identity, and Race, from the Jazz Age to the Obama Era.”  The F. Scott Fitzgerald Review, vol. 13, no. 1, 2015, pp. 29-54.
Zeitz Joshua. “The Roaring Twenties.” The Gilder Lehrman Institute of American History.https://ap.gilderlehrman.org/essays/roaring-twenties#_ftnref. Accessed 15th Nov. 2021.