أقنعة التناص ومراوغات السرد في رواية «دم الثور» لنزار شقرون
يعد التناص، والرمز، وتوظيف التراث، من الملامح البارزة للبناء السردي في الرواية العربية الحداثية، إذ يلجأ کثير من الروائيين إلى هذه التقنيات للتعبير عن أغراضهم المعاصرة. وتمثل رواية «دم الثور – الباب المفقود من کليلة ودمنة»، 2019م، للروائي التونسي نزار شقرون أحد النماذج التطبيقية لهذه الظاهرة، فهي تستدعي کتاب کليلة ودمنة، ذلک الکتاب الشهير، وتفترض أنه لم يصل إلينا کاملا، وإنما ينقصه باب هو أهم أبوابه، ذلک الباب الذي قُتل بسببه ابن المقفع! وتُنسج أحداث الرواية کلها في اتجاه البحث عن هذا الباب المفقود، ولا يلبث أبطال الرواية -بعد رحلة بحث- أن يعثروا على هذا الباب الذي يطرح أفکارا شديدة الجرأة في معالجة بعض القضايا المعاصرة. وتهدف هذه الورقة البحثية إلى الکشف عن لعبة الرمز ومراوغات السرد في هذه الرواية، کما تهدف إلى إماطة أقنعة التناص فيها، لتبين کيف تنصهر النصوص التراثية القديمة في مِرْجَلِ الرواية الحديثة لتعيد تشکيلها رمزيًّا، للتعبير عن قضايا عصرية شائکة.
متولي, محمد سيد أحمد. (2021). أقنعة التناص ومراوغات السرد في رواية «دم الثور» لنزار شقرون. مجلة البحث العلمي في الآداب, 22(9), 1-28. doi: 10.21608/jssa.2021.102337.1325
MLA
محمد سيد أحمد متولي. "أقنعة التناص ومراوغات السرد في رواية «دم الثور» لنزار شقرون", مجلة البحث العلمي في الآداب, 22, 9, 2021, 1-28. doi: 10.21608/jssa.2021.102337.1325
HARVARD
متولي, محمد سيد أحمد. (2021). 'أقنعة التناص ومراوغات السرد في رواية «دم الثور» لنزار شقرون', مجلة البحث العلمي في الآداب, 22(9), pp. 1-28. doi: 10.21608/jssa.2021.102337.1325
VANCOUVER
متولي, محمد سيد أحمد. أقنعة التناص ومراوغات السرد في رواية «دم الثور» لنزار شقرون. مجلة البحث العلمي في الآداب, 2021; 22(9): 1-28. doi: 10.21608/jssa.2021.102337.1325