Reality Turned Magical: A Comparative Reading in No Other Life by Brian Moore and Over the Bridge by Mohamed El-Bisatie

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة الانجليزية-کلية الاثار واللغات- جامعة مطروح- مصر

المستخلص

يقدّم هذا البحث قراءة نقديّة مقارنة بين الأدب الأيرلنديّ متمثّلاً في رواية "ليست ثمة حياة أخري" (1993) للکاتب ايرلنديّ المولد کنديّ الجنسيّة برايان مور (1999-1921) والأدب المصريّ من خلال رواية "الخالديّة" (2006) للقاصّ المصريّ محمّد البساطيّ (2012-1933) في ضوء نظريّة الواقعيّة السّحريّة (Magical Realism)، فعلي الرّغم من أنّ کلا من هاتين الروايتين نتاج سياق ثقافيّ وسياسيّ مختلف کليّاً وجوهريّاً، إلا أنّهما تشترکان معاً في تقنية واحدة: توظيف الواقعيّة السّحريّة وفن السّرد الخياليِ لمعالجة کلِّ ما هو واقعيّ من خلال سبر أغوار عوالم غريبة يرتحل إليها خيال الفنان الجامح. غير أنّ القراءة اللّصيقة لهذين العملين تؤکّد من الوهلة الأولى أنّ الکاتبين اعتمدا علي ثيمة واقعيّة سحريّة ، ثيمة تمزج الواقع بالخيال؛ لتقدم شخصيّات سياسيّة حقيقيّة تقطن أماکن غريبة لا أثر لها في الوجود، وأزمنة خياليّة تنتقد الأوضاع السياسيّة والاجتماعيّة لعصور وحِقب تاريخيّة، حيث ينصهر الواقع التّاريخيّ والسياسيّ معاً في بوتقة واحدة مع کل ما هو خياليّ سحريٍ، يوظّف مور جزير جاني (Ganae) الخياليّة؛ لخلق واقعٍ سحريٍّ يعکس التّاريخ السياسيّ المرير لدولة "هايتي" إبّان حکم جان برتران أريستيد، بينما يوظّف البساطيّ مدينة الخالديّة الخياليّة لبلورة الظّلم الاجتماعيّ الّذي عاني منه المصريّون إبّان حکم الرّئيس المصريّ المعزول محمّد حسني مبارک، ولتحقيق هذا الهدف الجماليّ اعتمد کلاً من مور والبساطيّ علي أساليب فنيّة واقعيّة سحريّة؛ لرسم صورة جرافيّة تؤکّد أنّ کلا النّصّين يحملان أجندة ثوريّة تحارب الفساد والاستبداد أينما کانا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Amin, Galal. (2011). Egypt in the era of Hosni Mubarak: 1981-2010. The American University in Cairo Press.
Bowers, Maggie. (2004).Magic(al) realism. Routledge.
Bradley, Johns. (2010). Inside Egypt: The land of the Pharaohs on the brink of a revolution. Macmillan.
Brenda, Cooper. (1998). Magical realism in West African fiction: Seeing with a third eye. Routledge.
Dupuy, Alex. (2007). The prophet and power: Jean-Bertrand Aristide, the International Community, and Haiti. Littlefield.
El-Bisatie, Mohamed. (2005). Riwayati liayst fantasy wa al-Rif alami al-Mufadle [An Interview with El-Bisatie]. Magalt al-Jazira. Retrieved 22 July, 2020 from https://omferas.com/archives/374.
El-Bisatie, Mohamed. (2006).Over the bridge (Nancy Roberts, Trans.).  The American University in Cairo Press. (Original work published 1993).
El-Bisatie, Mohamed. (2010). Inn Katabt sirati al-Zatiyah sayalanini ibnai [If I Write my cv, my Sons will Disregard me]. Al-Jaridah, May, 16. Retrieved 28 July, 2020 from https://www.aljarida.com/articles/1461818124707013900/
Erickson, John. (2005). Magical realism and nomadic writing in the Maghreb. In Stephen Hart. and Wen-chin Ouyang, (Eds.), A companion to magical realism (pp 247-255). Tamesis.
Fadle, Salah. (2009). Al-Tamthil al-gamali ll-hyah fi ashrat riwayat arabiah: Dirasah [Aesthetic Representation of Reality in Selected Arabic Novels]. Dar al-Adab.  
Faris, Wendy. (2004). Ordinary enchantments: Magical realism and the remystification of narrative. Vanderbilt University Press.
Gates, Henry Louis. (1993). "The sword and the savior." New York Times Review of Books 12 sept, p. 7.
Gearon, Liam. (1998). No Other Life: death and Catholicism in the Novels of Brian Moore." Journal of Beliefs and Values, 19:1, 33-46, DOI: 10.1080/1361767980190103
Haikel, Abd-al-Azim. (2014). Taqnyat al-Fan al-Riwai anda Muhammad El-Bisatie [The Art of Novel in El-Bisatie]. MA Thesis, Cairo University.
Hicks, Patrick. (2007).  Brian Moore and the meaning of the past: An Irish novelist re-imagines history. Edwin Mellen.
Koy, Christopher. (2015). Representations of the Québécois in Brian Moore's novels. In Considering Identity: Views on Canadian Literature and History. 141-156. Retrieved January 5, 2020 from https://www.researchgate.net/publication/315478043_Representations_of_the_Quebecois_in_Brian_Moore's_Novels  
Márquez, Gabriel. (1988). The solitude of Latin America: Nobel lecture, 1982. In Julio Ortega (Ed.), Gabriel Garcia Marquez and the Powers of Fiction (pp. 87-92). University of Texas
Moore, Brian. (2011). No Other Life. Bloomsbury.
Moore, Brian. (2021). Brian Moore: My real strength is that I am a truthful writer. The Irish Times, Mon, Sep 6, np. Retrieved September 7, 2021 from https://www.irishtimes.com/culture/books/brian-moore-my-real-strength-is-that-i-am-a-truthful-writer-1.3726350
Shepherd, Allen. (1994). "The Perfect role of the outsider: Brian Moore's no other life." New England Review (1990), Vol. 16, No. 3 (Summer) (pp. 164-167). Retrieved March 11, 2020 from https://www.jstor.org/stable/40242898 
Slemon, Stephen. (2003). Magic realism as postcolonial discourse. In Lois Parkinson Zamora and Wendy Faris, (Eds.), Magical realism: Theory, history, community (pp. 407–26). Duke University Press.
Wilson, Robert. (2003). The metamorphoses of space: magic realism. In Lois Parkinson Zamora and Wendy Faris, (Eds.), Magical realism: Theory, history, community (pp. 209–233). Duke University Press.
Zamora, Lois, and Wendy Faris, (Eds.). (2003). "Introduction: Daiquiri and Flaubertian Parrot(ie)s birds." In Magical realism: Theory, history, community (pp. 1–11). Duke University Press.