A Contrastive Schematic Analysis of COVID-19 Crisis Response Strategies in American, British and Egyptian Speeches from 11-14 March 2020

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة الانجليزية-کلية اللغات والترجمة-جامعة بدر بالقاهرة-القاهرة-مصر

المستخلص

تمثل استراتيجيات التعامل مع الأزمات موضوعا للعديد من الأبحاث في مجال إدارة الأعمال حيث تساعد أصحاب الأعمال في التعرف على الأزمات المختلفة التي يمکن التعرض لها وکيفية مواجهتها، کما تمثل نظرية فان ديک (1985) في التحليل التخطيطى أداة لتحليل الأخبار سواء المطبوعة أو الإذاعية، وقد قامت بعض الدراسات بتطبيق نظرية فان ديک منفردة فى أوقات الأزمات ولکن لم تقم دراسة حتى الآن بدمج هذه النظرية ونظرية التواصل في وقت الأزمة.
تهدف هذه الدراسة إلى دمج هاتين النظريتين: نظرية فان ديک بمستوياتها البنيوية الثلاث: البنية الکلية والبنية الفوقية والبنية الدقيقة ونظرية التواصل في وقت الأزمات لتحليل خطب کل من دونالد ترامب الرئيس الأمريکي السابق وبوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني ومصطفى مدبولى رئيس الوزراء المصرى في مواجهة فيروس کورونا المستجد في الفترة من 11 مارس وحتى 14 مارس 2020.
أظهرت النتائج تشابه البنية الکلية والبنية الفوقية في الخطب الثلاث، أما من حيث البنية الدقيقة فقد أظهرت النتائج الاستعداد التام لرئيس الوزراء المصرى بتجمل المسئولية کاملة في التعامل مع الأزمة وذلک عن طريق استخدام مفردات تشير إلى استراتيجية "الاهتمام" واستراتيجية "إبراز ما تقوم به الدولة"، کما أظهرت النتائج تميز مفردات ترامب باستراتيجية "تعزيز النفس" التي يتباهى فيها بالإدارة الأمريکية ومواردها، أما مفردات جونسون فاتسمت باستخدام استراتيجية "التکيف" التي تعکس اضطرابه النفسى في التعامل مع الأزمة.
تعد الدراسة محاولة للتعرف على الخصائص اللغوية التى يتميز بها الساسة في أوقات الأزمات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Abbas, A. H. (2020). Politicizing the pandemic: A schemata analysis of COVID-19 news in two selected newspapers.  International Journal for the Semiotics of Law.  DOI: 10.1007/s11196-020-09745-2
Allen, M. W. and Caillouet, R. H. (1994). Legitimation endeavors:  impression management strategies used by an organization in crisis.  Communication Monographs, 61(1), 44-62.  DOI: 10.1080/03637759409376322
Al-Saaidi, S., K., Pandian, A., & Al-Shaibani, G.K.S. (2016).  The semantic macrostructures and lexicalizations in Osama Bin Laden’s speech of incitement. Academic Research International, 7(3), 288-300.  Retrieved from https://www.academia.edu/26635049
Bhatia, A. (2006).  Critical discourse analysis of political press conferences.  Discourse and Society, 17(2), 173-203.  DOI:10.1177/0957926506058057
Chen, E., Lerman, K., & Ferrara, E. (2020).  Tracking social media discourse about the COVID-19 pandemic:  Development of a public coronavirus Twitter data set.  JMIR Public Health Surveill, 6(2).  DOI: 10.2196/19273
Cheng, Y. (2016). How social media is changing crisis communication strategies: Evidence from updated literature.  Journal of Contingencies and Crisis Management, 2(4).  DOI: 10.1111/1468-5973.12130
Coombs, W.T. (1995). Choosing the right words:  The development of guidelines for the selection of “appropriate” crisis response strategies.  Management Communication Strategy, 8, 447-476.  DOI: 10.1177/0893318995008004003
Coombs, W.T. (2006).  The protective powers of crisis response strategies.  Journal of Promotion Management, 12(3/4), 241-260.  DOI: 10.1300/J057v12n03_13
Coombs, W.T. (2007).  Protecting organization reputations during a crisis:  The development and application of situational crisis communication theory.  Corporate Reputation Review, 10(3), 163-176.  Retrieved from https://link.springer.com/article/10.1057/palgrave.crr.1550049
Coombs, W.T. (2010).  Parameters for crisis communication.  In W.T. Coombs & S.J. Holladay (Eds.), The handbook of crisis communication (pp. 17-53). UK: Blackwell Publishing Ltd.  DOI: 10.1002/9781444314885
Coombs, W.T. & Holladay, S.J. (2005).  An exploratory study of stakeholder emotion: Affect and crises.  Research on Emotion in Organizations, 1, 263-280. DOI :10.1016/S1746-9791(05)01111-9
Coombs, W.T. & Holladay, S.J. (2007).  The negative communication dynamic:  Exploring the impact of stakeholder affect on behavioral intentions. Journal of Communication Management, 11(4), 300-312.  DOI: 10.1108/13632540710843913
Dunn, C. & Eble, M. (2015).  Giving voice to the silenced:  Using critical discourse analysis to inform crisis communication theory.  Journal of Business Ethics, 132, 717-735.  DOI: 10.1007/s10551-014-2315-4
Esfehani, L. S. (2013). From macro and microstructures to an innovation:  The microfiction structure.  International Journal of English Language and Linguistics Research, 1(2), 13-30.  Retrieved from https://www.eajournals.org/wp-content/uploads/FROM-MACRO-AND-MICROSTRUCTURES-TO-AN-INNOVATION-THE-MACROFICTION-STRUCTURE.pdf
Katila, J., Gan, Y., & Goodwin, M.H. (2020). Interaction rituals and “social distancing”:  New haptic trajectories and touching from a distance in the time of COVID-19.  Discourse Studies, 22(4), 418-440.  DOI: 10.1177/1461445620928213
Kochigina, A. (2020).  The parallel power in organizations’ defense:  Exploring faith-holders and their crisis communication.  Public Relations Review, 46.  DOI:  10.1016/j.pubrev.2020.101950   
Kyrychok, A.P. (2017).  An impact of situational crisis-communication theory on the efficiency of investigations in the field of crisis communication.  Humanities and Social Sciences, 5(19): 55-58.  Retrieved from https://www.researchgate.net/publication/330541478
Mardikantoro, H. B., Siroj, M. B., & Utami, E. S. (2020).  Analysis of macrostructure and superstructure of corruption news discourse in newspapers.  RETORIKA Jurnal Bahasa Sastra dan Pengajarannya 13(1), 22-29.  DOI:10.26858/retorika.v13i1.10968
Mondada, L., Banninger, J., Bouaouina, S. A., Gauthier, G., Hanggi, P., Koda, M., Svensson, H., & Tekin, B. S. (2020).  Doing paying during Covid-19 pandemic.  Discourse Studies, 22(6), 720-752.  DOI: 10.1177/1461445620950860
Olagunju, S. (2019).  Microstructural analysis of football texts.  Journal of Literature, Languages and Linguistics, 55, 56-67.  DOI: 10.7176/JLLL
Pratiwi, A. & Refnaldi (2018).  Macrostructures and superstructures patterns of Jakowi’s speeches.  E-Journal of English Language & Literature, 7(4), 547-556.  Retrieved from http://ejournal.unp.ac.id/index.php/jell
Prieto-Ramos, F., Pei, J., & Cheng, L. (2020).  Institutional and news media denominations of COVID-19 and its causative virus:  Between naming polices and naming politics.  Discourse & Communication, 14(6), 635-652.  DOI: 10.1177/1750481320938467
Raupp, J. (2019).  Crisis communication in the rhetorical arena.  Public Relations Review, 45.  DOI: 10.1016/j.pubrev.2019.04.002
Recuero, R., & Soares, F. (2020).  The disinformation discourse about COVID-19’s cure on Twitter:  A case study [Abstract].  E-Compos.  DOI:  https://doi.org/10.1590/SciELOPreprints.84
Sturges, D. L. (1994).  Communicating through crisis:  A strategy for organizational survival.  Management Communication Quarterly, 7(3), 297-316.  DOI: 10.1177/0893318994007003004
Van Dijk, T. A. (1985).  Structures of news in the press.  In T.A. Van Dijk (Ed.), Discourse and communication: New approaches to the analysis of mass media discourse and communication (pp. 69-93). New York: Walter de Gruyter.  Retrieved from http://www.discourses.org/OldArticles/Structures%20of%20news%20in%20the%20press.pdf
Van Dijk, T. A. (1988).  News as Discourse.  New Jersey: Lawrence Erlbaum. Retrieved from http://www.discourses.org/OldBooks/Teun%20A%20van%20Dijk%20-%20News%20as%20Discourse.pdf
Xu, J. (2020).  Does the medium matter?  A meta-analysis on using social media vs. traditional media in crisis communication.  Public Relations Review, 46.  DOI: 10.1016/j.pubrev.2020.10194
Zhang, X., Pan, Y., & Zhang. M. (2014).  Superstructure analysis in news stories – a contrastive study of VOA, BBC, and NPR news.  Asian Social Science, 10(22), 199-209.  DOI: 10.5539/ass.v10n22p199