Double / Triple Consciousness in Adichie's Americanah: A Black Feminist Reading

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغات الاجنبيه کليه التربيه جامعه طنطا

المستخلص

الوعي المزدوج / الثلاثي في رواية أمريکانا للکاتبة اديتشى :قراءة نسوية سوداء




يعود مصطلح "الوعي المزدوج" الى دبليو. دو بويس في کتابه الشهير ارواح السود (1903) الذي لخص فيه معضلة الأمريکيين السود في الولايات المتحدة الأمريکية وسلط الضوء على حقيقة أن السود يُنظر إليهم بشکل أساسي وراء "الحجاب" ، أي أن بشرتهم / عرقهم يحدد علاقتهم مع الأمريکيين البيض. ومع ذلک ، فقد تم انتقاد مفهوم "الوعي المزدوج" لأنه فشل في تمثيل تعقيدات تجربة المرأة السوداء. بالإضافة إلى ذلک ، تمت إعادة النظر في مفهوم دو بوا عن "الوعي المزدوج" من قبل النسويات السود اللواتي يدمجن الجنس والعرق في معضلة "الوعي المزدوج". بهذه الطريقة ، ظهر مصطلح "الوعي الثلاثي" من مفهوم دو بويس لشرح کيف يؤثر الجنس والطبقة والعرق على النساء السود ويدمر فرديتهن.

تهدف هذه الورقة البحثية إلى بيان کيف تصور الکاتبة النيجيرية اديتشى فى روايتها امريکانا (2013) الاضطهاد الذى تتعرض له على النساء الأمريکيات من أصل أفريقي نتيجة تداخل عوامل الفقر والعرق والجنس علىهم. کما تهدف الورقة البحثية أيضًا إلى إظهار کيف تمکنت أديتشي من دمج قضايا مهمة في روايتها مثل عملية تشکيل الهوية التي تشير إلى بلوغ الأبطال سن الرشد والوعي المزدوج / الثلاثي الذي يمر به کل من الذکور والإناث من السود / الأفرو-أمريکيين نتيجة لتجربة المعاناة بسبب التحيز العنصري والاجتماعي والجنسى الذى يتعرضون له. أن الرواية تصور کيف يشکل العرق والجنس عقلية البيض وکيف يدمرون الأفرو أمريکيين بسبب "حجابهم" ، أي لون بشرتهم وکيف تثبت تجربة الافارقة الامريکان فى الغرب أن الغرب مازال متأثرا بالمفاهيم الاستعمارية القديمة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Adichie, Chimamanda Ngozi. Americanah. London: 4th Estate, 2017. Print.
________ . We should All Be Feminists. New York: Anchor Books, 2015. Print.
Androne, Mary Jane. “Adichie’s Americanah: A Migrant Bildungsroman,” in Emenyonu, Ernest N. (ed.). A Companion to Chimamanda Ngozi Adichie. 2017, pp. 230-244.
Arndt, Suzan. The Dynamics of African Feminism: Defining and Classifying African-Feminist Literatures. Trenton: African World Press, 2002. Print.
Books, Ingrid. Hair Matters: Beauty, Power and Black Women’s Consciousness. New York University Press, 2000. Print.
Banks, Ingrid. Hair Matters: Beauty, Power, and Black Women's Consciousness. NYU Press, 2000. Print.
Barber, John. “New Novel Shows that Chimamanda Ngozi Adichie Gets the Race Thing.” The Globe and Mail. June 9, 2013. http://ww.theglobandmail.com/arts/books-and-media/new-novel-shows-that.chimamanda-ngozi-adichie-gets-the-race-thing/article12423909.
Beal, Frances. “Double Jeopardy: To Be Black and Female.” Words of Fire: An Anthology. Edited by Beverly Guy – Sheftall. New York: The New Press, 1967, pp. 145-155.
Bhabha, Homi K. The Location of Culture. London, New York: Routledge. 1994. Print.
Collins, Patrichia Hill. Black Sexual Politics. New York, London: Routledge, 2005. Print.
________. Black Feminist Thought: Knowledge, Consciousness and the Politics of Empowerment. New York. Routledge, 2009. Print.
Cooper, Anna Julia. A Voice from the South by a Black Woman of the South. New York: Oxford Up, 1990. Print.
Crenshaw, Kimberle W. “Demarginalizing the Intersection of Race and Sex: A Black Feminist Critique of Antidiscrimination Doctrine, Feminist Theory and Antiracist Politics.” University of Chicago Legal Forum. Vol.1, 1989, no.1, 1989, pp. 139-167.
Du Bois, W. B. The Souls of Black Folk. Oxford University Press, 2007. Print.
Emeyonu, Ernest N. (ed.). A Companion to Chimamanda Ngozi Adichie. Rochester, NY: Boydell & Breser Inc. 2017. Print.
Fanon, Franz. Black Skin, White Masks. Translated from French by Richard Philcox. Grove Press, 2008. Print.
Gilroy, Paul. The Black Atlantic: Modernity and Double Consciousness. London, New York: Verso, 1993. Print.
Gooding – Williams, Robert. In the Shadow & Du Bois: Afro-Modern Political Thought in America. Cambridge, MA: Harvard University Press, 2009. Print.
Gordon, Lewis. An Introduction to African Philosophy. Cambridge: Cambridge University Press, 2008. Print.
Hallemeier, Katherine. “To Be from the Country of People Who Gave: National Allegory and the United States of Adichie’s Americanah”. Studies in the Novel, vol. n. 47 (2) Summer 2015, pp. 231-245.
Henry, Paget. “Africana Phenomenology: Its Philosophical Implications.”
                 The CLR James Journal .Vol. 11, No. 1, Special Issue: Frantz Fanon's 80th Birthday (SUMMER 2005), pp. 79-112.
Hine, Darlene Clark. “In the Kingdom of Culture”: Black Women and the Intersection of Race, Gender and Class.” Early 1993, 1993, pp. 337-351.
hooks, bell. Talking Back! Thinking Feminist, Thinking Black. Boston, MA: South End Press, 1989. Print.
__________ . Yearning: Race, Gender, and Cultural Politics. Boston, MA: South End Press, 1991. Print.
_________ . Black Looks: Race and Representation. Boston, MA: South End Press, 1992. Print.
_________ . “Straightening Our Hair.” In Juliette Harris and Pamela Johnson (eds.): Tender Headed: A Comb-Bending Collection Hair Stories. New York: Washington Square Press, 2001, pp. 111-116.
King, Deborah K. “Multiple Jeopardy, Multiple Consciousness: The Context of a Black Feminist Ideology.” (1988) Open Dartmouth: Dartmouth Faculty, 2073. http://digitalcommons.darmouth.edu/ facoa/2073.
Kilomba, Grada. Plantation Memories: Episodes of Everyday Racism. 2nd ed. Münster: Unrast, 2010. Print.
Kirkland, Frank M. “On Du Bois’ Notion of Double Consciousness,” Philosophy Compass 8/2 (2013), pp. 137-148.
Lorbor, Judith. Paradoxes of Gender. New York: Vail-Ballou Press, 1994.
Mcleod, John. Beginning Postcolonialism, 2nd. Ed. Manchester University Press, 2010.
Okuyada, Ogaga. “Postcolonial African Bildungsroman: Extending the Paradigm.” A froeuropa, vol. 3, Issue 1, 2009, pp. 1-11.
Sackeyfio, Rose A., “Revisiting Double Consciousness & Relocating the self in Americanha.” In Ernest N. Emenyonu (ed.). A Companion to Chimamanda Ngozi Adichie. Rochester, NY: Boydell & Brewer In, 2017, pp. 213-228.
Shukla, Sheobhushan, and Anu Shukla, eds. Aspects of Contemporary Post/ Colonial Literature. New Delhi: Sarup & Sons, 2005. Print.
Smith, Shawn Michelle. Photography on the Color line: W.E. Du Bois, Race and Visual Culture. Duke University Press, 2004. Print.