تنمية مهارات قراءة العقل مدخل لخفض أعراض الألکسيثيميا لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس کلية الآداب جامعة الفيوم

المستخلص


هدفت الدراسة الراهنة الکشف عن فعالية برنامج علاجي لإنماء مهارات قراءة العقل للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد کمدخل لخفض أعراض الألکسيثيميا، اعتمدت الدراسة على مجموعتين من الأطفال المشارکين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بواقع (16 طفلا) ممن تراوحت أعمارهم بين (7-9سنوات). تمثلت الأدوات في مقياس مفاهيم نظرية العقل ومقياس أعراض الألکسيثيميا ومقياس ستانفورد بينيه للذکاء الصورة الخامسة ومقياس کارز لتقدير اضطراب التوحد کما تضمنت الأدوات برنامج علاجي لتنمية مهارات قراءة العقل، تم التحقق من الکفاءة السيکومترية لمقاييس الدراسة، فروض الدراسة: الفرض الأول، توجد فروق ذات دلالة احصائية في القياس البعدي لمهارات قراءة العقل وأعراض الألکسيثيميا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، الفرض الثاني، توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي لمهارات قراءة العقل وأعراض الألکسيثيميا للمجموعة التجريبية وذلک لصالح القياس البعدي وقد کشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية في القياس البعدي لمهارات قراءة العقل وأعراض الألکسيثيميا  بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، کما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي لمهارات قراءة العقل وأعراض الألکسيثيميا للمجموعة التجريبية وذلک لصالح القياس البعدي مما يکشف عن فعالية البرنامج العلاجي المستخدم في الدراسة.
 

الكلمات الرئيسية