تحليل الخطاب بين نحو النص والنحو المعرفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم النحو والصرف والعروض، کلية دار العلوم، جامعة المنيا (مصر). قسم الدراسات الإنسانية، کلية التربية، جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، الدمام (السعودية).

المستخلص

بعد أن شاع في الدراسات اللغوية الحديثة اهتمام الباحثين بنحو النص وتحليل الخطاب، بدأت الأنظار تتوجه تلقاء النحو المعرفي؛ ترى فيه نهجًا جديدًا ومدخلًا مختلفًا يجمع بين الاستعمال اللغوي والنشاط الذهني، لکن أحدًا لم يستشرف العلاقة بين النحوَين المعرفي والنصي في مجال أضحى عاملًا مشترکًا بينهما، ألا وهو تحليل الخطاب. لذلک هدف البحث إلى ملاحظة ما بين نحو النص والنحو المعرفي من أوجه تشابه واختلاف وتنوُّع في تحليل الخطاب، وذلک عبر موازنة کيفيّة، بالاستناد إلى استقراء بعض الأعمال الأصلية لأعلام النظريتين، ومقاربة شذرات کاشفات من نصوصها المنهجية وأقوالها المرجعية، وقد أظهرت نتائج البحث وجود بعض الصلات بين النحوَين، وإن تجاهل المعرفيون النصيين في أعمالهم، کما أظهرت بعض نقاط الاختلاف.
الکلمات المفتاحية: نحو النص، النحو المعرفي، تحليل الخطاب، السياق. الکلمات المفتاحية: نحو النص، النحو المعرفي، تحليل الخطاب، السياق. الکلمات المفتاحية: نحو النص، النحو المعرفي، تحليل الخطاب، السياق. الکلمات المفتاحية: نحو النص، النحو المعرفي، تحليل الخطاب، السياق. الکلمات المفتاحية: نحو النص، النحو المعرفي، تحليل الخطاب، السياق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية