المناعة النفسية کمتغير معدل للعلاقة بين قلق کوفيد-19وقلق الامتحان لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس کلية الآداب جامعة الفيوم

المستخلص

   هدفت هذه الدراسة الکشف عن العلاقة بين المناعة النفسية وبين کلٍ من قلق کوفيد-19 وقلق الامتحان، تمثلت الأدوات في مقياس المناعة النفسية ومقياس قلق کوفيد-19 ومقياس قلق الامتحان، اعتمدت الدراسة على مجموعة من المشارکين من طلاب جامعة الفيوم بواقع 126 طالب من الذکور والإناث ممن تراوحت أعمارهم بين (19- 23) بمتوسط عمري (20.63) وانحراف معياري(1.474). کشفت النتائج عن دلالة العلاقة بين المتغيرات الثلاثة للدراسة، فقد بلغت قيمة معامل الارتباط بين المناعة النفسية وقلق کوفيد-19 (0.71) وبلغت قيمة الارتباط بين المناعة النفسية وقلق الامتحان(0,78) وتمثلت قيمة ارتباط قلق کوفيد-19 وقلق الامتحان في (0,91) کما کشفت نتائج التحليل الاحصائي باستخدام برنامج الأموس عن دلالة تأثير قلق کوفيد-19 على قلق الامتحان والذي بلغ (0,722) ، ولم تکشف النتائج عن تأثير المناعة النفسية على العلاقة بين  قلق کوفيد-19 وقلق الامتحان، حيث کان تأثير قلق الفيروس أعلى من تأثير المناعة النفسية لدى الطلاب. وأوصت الدراسة بإعداد البرامج الارشادية المعرفية السلوکية لتنمية المناعة النفسية لدى طلاب الجامعة، وتدريبهم على کيفية مواجهة الأزمات النفسية والصحية

الكلمات الرئيسية