الْـخِطَابُ الْـحِجَاجِيُّ فِي مُؤَلَّفَاتِ عُلَمَاءِ الْإِعْجَازِ في الْقَرْنَيْـنِ الرَّابِــعِ والْـخَامِسِ الْــهِجْرِيَّـيْـنِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

إدارة تعليم جدة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى الکشف عن المساهمة البلاغية، والنقدية لعلماء الإعجاز على الصّعيديْن النظريّ والتّطبيقيّ، ومظاهر علاقة المدونة الإعجازية بالحجاج. حدود هذه الدراسة هي: رسالة الرماني (النکت في إعجاز القرآن)، رسالة الخطابي (بيان إعجاز القرآن)،کتاب الباقلاني ( إعجاز القرآن )، الجزء السادس عشر من موسوعة (المغني) للقاضي عبد الجبار( إعجاز القرآن)، و(الرسالة الشافية) و(دلائل الإعجاز) لعبد القاهر الجرجاني . اتبعت هذه الدراسة المنهج الاستقرائي لحصر أهم الأساليب و التقنيات الحجاجيَّة في المدونة و توسلت بعناصر المنهج التداوليّ، مع تطبيقٍ لأهم نظريات الحجاج. تناول المبحث الأول :المقاربة النظرية لمصطلحات الدراسة ( الحجاج و التداولية ) و المبحث الثاني :مستويات التداوليَّة في الخطاب الحجاجيّ لعلماء الإعجاز، والثالث: الحجاج اللغوي، ( الروابط و العوامل الحجاجيَّة)، والرابع :الحجاج البلاغي في (الترکيب ، الصورة)، ثم الخامس : الحجاج العقلي ( الاستدلال المنطقي، السببي ، بالتمثيل). أظهرت النتائج ظهور اللغة الحجاجيَّة البليغة التي استخدمها علماء الإعجاز ؛ لتکون نموذجًا يُحتذى، و التقارب بين بنية الحجاج في المدونة ،وبينها في الدرس اللساني الحديث ،على اختلافٍ بينهما في آليَّة التناول، و ظهور تعدُّد الأساليب الحجاجيَّة بين لغوي و بلاغي وعقلي؛ ممَّا أکسب المدونة الطبيعة الحجاجيَّة، التي تهدفُ إلى الإقناع بشتى الوسائل ؛ ليخلصوا جميعًا بأن أعظم أوجه إعجاز القرآن الکريم يکمن في نظمه وإعجازه البيانيّ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية