تناول البحث أثر الاحتلال الإسرائيلي على النمو العمراني والبنية التحتية للطرق في قطاع غزة، حيث شهدت منطقة الدراسة خلال العقود المُنصرِمة تغيراتٍ جغرافيةً واضحةً على کتلتها العمرانية وبنيتها التحتية، ظلت خلالها عرضة للاستهداف الإسرائيلي بشتى السبل، کان من أبرزها التدمير الواسع الناتج عن الاعتداءات المتکررة عليها، فقد بلغت قيمة الخسائر خلال الحروب الثلاثة الأخيرة (4094) مليون دولار فقط، إذ تم تدمير نحو (90,000) وحدة سکنية، منها (15,000) وحدة دُمِّرت تدميراً کاملاً، عدا عن مئات من المنشآت العمرانية سواء منشآت اقتصادية أو خدمية، طالت أيضاً مرافق البنى التحتية، في ظل حصار اقتصادي خانق قيدت فيه الحرکة على الطرق والمنافذ الحدودية، ما أفقد المساعدات الدولية قيمتها لتنمية البنى التحتية وکأنها لم تکن، وذلک لتحقيق أهداف سياسية يکمن في طياتها ترکيع الشعب الفلسطيني، وإضعاف قدرته على الصمود.
عبد الوهاب, حمدى. (2015). اثر الاحتلال الإسرائيلي على النمو العمراني والبنية التحتية للطرق في قطاع غزة. مجلة البحث العلمي في الآداب, 16(5), 1-24. doi: 10.21608/jssa.2015.13277
MLA
حمدى حسین عبد الوهاب. "اثر الاحتلال الإسرائيلي على النمو العمراني والبنية التحتية للطرق في قطاع غزة", مجلة البحث العلمي في الآداب, 16, 5, 2015, 1-24. doi: 10.21608/jssa.2015.13277
HARVARD
عبد الوهاب, حمدى. (2015). 'اثر الاحتلال الإسرائيلي على النمو العمراني والبنية التحتية للطرق في قطاع غزة', مجلة البحث العلمي في الآداب, 16(5), pp. 1-24. doi: 10.21608/jssa.2015.13277
VANCOUVER
عبد الوهاب, حمدى. اثر الاحتلال الإسرائيلي على النمو العمراني والبنية التحتية للطرق في قطاع غزة. مجلة البحث العلمي في الآداب, 2015; 16(5): 1-24. doi: 10.21608/jssa.2015.13277