فاعلية برنامج إرشادى فى تنمية التفکير الإيجابى وأثره على تخفيض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقلياً (القابلين للتعلم )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس - کلية الينات جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة  : التعرف على مدى فاعلية برنامج إرشادى فى التفکير الإيجابى وأثره فى خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقلياً(القابلين للتعلم ).المنهج:استخدمت الباحثة المنهج التجريبى حيث البرنامج المعد هو المتغير المستقل ،والتفکير الإيجابى ، والضغوط النفسية هى المتغيرات التابعة ،ويتکون التصميم التجريبى من عينتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وتراوحت أعمار الأمهات من (28-40)، بينما تراوحت أعمار أطفالهن  من (7-12 
 
توصيات الدراسة :
استناداً إلى نتائج الدراسة الحالية تقدم الباحثة مجموعة من التوصيات على النحو التالى :
1-    إعداددليل يتضمن معلومات وأنشطة للتدريب على مهارات التفکير الإيجابى لدى أمهات الأطفال المعاقين.
2-  مساعدة القائمين على رعاية وتنشئة الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة بالأساليب التى يمکن استخدامها لتنمية التفکير الإيجابى .
3-    إعداد مزيد من الدراسات عن التفکير الإيجابى والإعاقة العقلية حيث هناک ندرة فى هذه الدراسات .
4-    إعداد مقاييس عن التفکير الإيجابى خاص بالفئات التى تتعامل مع الإعاقة العقلية .
5-    ترکيز  الضوء على أهمية التفکير الإيجابى من خلال وسائل الإعلام المختلفة .
6-  عقد دورات تدريبية مجانية لأسر الأطفال المعاقين عقلياً للتدريب على ممارسة التفکير الإيجابى ، وکيفية الإستفادة من مهاراته فى مجال الإعاقة .

الكلمات الرئيسية