هدفت الدراسة : التعرف على مدى فاعلية برنامج إرشادى فى التفکير الإيجابى وأثره فى خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقلياً(القابلين للتعلم ).المنهج:استخدمت الباحثة المنهج التجريبى حيث البرنامج المعد هو المتغير المستقل ،والتفکير الإيجابى ، والضغوط النفسية هى المتغيرات التابعة ،ويتکون التصميم التجريبى من عينتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وتراوحت أعمار الأمهات من (28-40)، بينما تراوحت أعمار أطفالهن من (7-12
توصيات الدراسة : استناداً إلى نتائج الدراسة الحالية تقدم الباحثة مجموعة من التوصيات على النحو التالى : 1- إعداددليل يتضمن معلومات وأنشطة للتدريب على مهارات التفکير الإيجابى لدى أمهات الأطفال المعاقين. 2- مساعدة القائمين على رعاية وتنشئة الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة بالأساليب التى يمکن استخدامها لتنمية التفکير الإيجابى . 3- إعداد مزيد من الدراسات عن التفکير الإيجابى والإعاقة العقلية حيث هناک ندرة فى هذه الدراسات . 4- إعداد مقاييس عن التفکير الإيجابى خاص بالفئات التى تتعامل مع الإعاقة العقلية . 5- ترکيز الضوء على أهمية التفکير الإيجابى من خلال وسائل الإعلام المختلفة . 6- عقد دورات تدريبية مجانية لأسر الأطفال المعاقين عقلياً للتدريب على ممارسة التفکير الإيجابى ، وکيفية الإستفادة من مهاراته فى مجال الإعاقة .
محمد, هدي جمال محمد. (2015). فاعلية برنامج إرشادى فى تنمية التفکير الإيجابى وأثره على تخفيض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقلياً (القابلين للتعلم ). مجلة البحث العلمي في الآداب, 16(4), 1-28. doi: 10.21608/jssa.2018.12896
MLA
هدي جمال محمد جمال محمد. "فاعلية برنامج إرشادى فى تنمية التفکير الإيجابى وأثره على تخفيض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقلياً (القابلين للتعلم )", مجلة البحث العلمي في الآداب, 16, 4, 2015, 1-28. doi: 10.21608/jssa.2018.12896
HARVARD
محمد, هدي جمال محمد. (2015). 'فاعلية برنامج إرشادى فى تنمية التفکير الإيجابى وأثره على تخفيض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقلياً (القابلين للتعلم )', مجلة البحث العلمي في الآداب, 16(4), pp. 1-28. doi: 10.21608/jssa.2018.12896
VANCOUVER
محمد, هدي جمال محمد. فاعلية برنامج إرشادى فى تنمية التفکير الإيجابى وأثره على تخفيض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقلياً (القابلين للتعلم ). مجلة البحث العلمي في الآداب, 2015; 16(4): 1-28. doi: 10.21608/jssa.2018.12896