المظاهر النقدية لمنهج الدکتور علي جواد الطّاهر النقدي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية - کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

    الحمدُ لله ربِّ العالمينَ, والصلاةُ والسلامُ على أشرف الأنبياء والمرسلينَ, سيّدنا محمّدٍ سيّد الخلق أجمعين, ونبي الرحمة الذي تقدست أسماؤه, وانتشرت هدايته, وحلّ عدله بين الناس في مشارق الأرض ومغاربها. وبعد :
    فالدکتور علي جواد الطّاهر أستاذ جامعي   معروف, وناقد أکاديمي وصحافي له منهجه الخاص, بل هو من أکثر أساتذة النقد والنقّاد في جامعاتنا العراقية تشديداً على المنهج والمنهجية. وإنْ کانت مظاهر منهجه, وصفاته الناقدية قد جعلت منا کباحثين ودارسين أنْ "نختلف في أمره اليوم لسبب وللآخر. ولکنّنا متّفقون اليوم وبعد اليوم أنْ ليس من أحد سيؤرّخ للنقد الأدبي في العراق دون أنْ يقف عنده وقفةً طويلةً ناقداً وأستاذ نقد.وعلى الرغم من ذلک الحرص الشديد فإنّ الطّاهر "لا يتعصّب بل ينفتح مثل کتاب[ناصع]... وهو بالقدر الذي يؤمن فيه بأهمية المعلّقات فإنّه يرى في الحرکة السوريالية أهمّ حرکة أدبية في القرن العشرين, وقد أکسبه هذا التنوّع حيويةً عاليةً لى الرغم من اقترابه السنوات الأخيرة من حياته. وهو في کل هذا تتساوى لديه جميع الأنواع الأدبية, لأنّه عقل متفتّح يستجيب للجدّة مثل استجابته لما في القديم من جودة, ولکلّ توجّه له منزلته وطعمه الخاص وبقاؤه الخاص إنْ کان جديراً بذلک البقاء.

The Thesis' Abstract
          The title of this thesis is “The Context’s Evidence And Its Role In Laying Down The Syntactical Rules"
          The thesis begins with a preface contains the determing the most important terms used in this thesis the context . I offered the general meaning which is related to the language and others . Then I offered the special meaning associated with the language only.
In the beginning of the thesis, I mentioned, generally, the importance of context’s consideration in linguistics' analysis. My main point in this thesis is to make reference to that the nonattendance of context about the syntactical analysis may lead to :

Confusion of the syntactical rules.
Deprivation of comprehension of syntactical , rhetorical guiding mentally, and the language will reach a stage of chaos .
Disconnection of context’s joints .
Falling down in doctrinal deadlock at the time when dealing with verses of the Holy Koran and Prophetic Tradition .

     On the basis of what I offered before , I stated thescientific rules which we must follow at the laying down the syntactical rules.

الكلمات الرئيسية