أسس توجيه النَّقد الإعـرَابي في تفسير البَحر المحيط لأبي حيَّان الأنْدلسيِّ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية - کلية الآداب والعلوم الانسانية - جامعة قناة السويس

المستخلص

أنه يبين (أسس توجيه النقد الإعرابي في تفسير البحر المحيط لأبي حيَّان الأندلسيِّ) واطروحاته  العلمية ضد معربي القرآن الکريم ومفسروه وبخاصة الزمخشري. إذ إن هذا البحث القصير قد کشف القناع عنها, " لأول مرة" وسلط الضوء عليها, بمنهجية جديدة, غير مألوفة.
2ــ  أن هذا البحث دراسة  مفيدة تختلف عن البحوث السابقة في المنهج, وفي کون البحوث السابقة لم تتعرض لموضوع نقدي حقيقي في الإعراب بوجه خاص عند أبي حيان, وفي النحو العربي  بوجه عام, وإنما کانت تتعَرَّض لمواقف من النقاط الخلافية في صورة اعتراضات ومأ أکثرها  وتعقيبات شکلية نمطية تقليدية بين أبي حيان والزمخشري, وبين نحويين بعضهم لبعض.
4ــ أنه يفصح عن حقيقة المشکلة المرکزة, ونقطة الخلاف بين أبي حيان بصفته کظاهري المذهب والزمخشري بصفته کمعتزلي الفکر, وآخرين بصفتيهما. وتلک الدوافع لم تکن واضحة وصريحة ولم يدرک أثرها  أو يتضح ملامحها في بحوث الباحثين السابقين.
5ــ أنه يبين ويتتبع نسبة الموضوعية والمحايدة والعدالة والنزاهة في نقد أبي حيان الإعرابي حيث جاءت معدومة تجاه توجيهات الزمخشري الإعرابية بوجه خاص وابن عطية والعکبري بوجه عام.
6ــ أن البحث (وفکرة نقد الإعراب) فکرة مغايرة غير مألوفة, وأن المُتَّبعَ في مثل هذا الموضوع والتقليدي الذي ألفه الباحثون هو عرض وسرد وتناول لاعتراضات أو تعقيبات نحوية وما أکثرها دون أن يتدخل  الباحث في التقييم أو التقويم الصحيح أو النقد, متبعا المنهج الوصفي الشکلي کما فعل أبو زکريا الشاوي الجزائري في محاکماته.
7ــ أن البحث يميز بين توجيهات أبي حيان للنظم القرآني وبين توجيهات غيره في حيدة ونزاهة.
8ــ أنه يستخرج ويحلل نقاط القوة والضعف الکامنة في المذهب النقدي لأبي حيان النحوي ومذاهب آخرين, ويستنبط المخرجات النحوية والدلالية منها.
9ــ أنه يستجلب الأثر الإيجابي للعملية النقدية, ويستجلب الإفادة المرجوة التي يقدمها للدارسين والمتعة الذاتية التي تحدثها في صقل الوجدان والفکر.
10ــ أنه يدفعنا إلى تذوق النصوص اللغوية والقضايا النحوية, فنستحسن منها ما يکون مطردا حسنا, ونستقبح منها ما يکون شاذا قبيحا من خلال دراسة متأنية لتلک المعارضات التي برزت عند أبي حيان الأندلسي.
11ــ وأخيرا أن البحث يرشدنا إلى الابتعاد عن تسفيه آراء الآخرين, والإقلال من شأنهم, والنيل من مکانتهم, والبحث عن الأجدى الذي يرغِّبنا في الاعتزاز بالأنا الناقدة, والذات المثيرة للنقد.
وهذه الدراسةتتکون منعدة مباحث هي أسس توجيه النقد الإعرابي في تفسير البحر المحيط : المبحث الأول:  (المذهب الأشهر(المذهب البصري).المبحث الثاني:  قول المخالف. المبحث الثالث: عکس التقدير. المبحث الرابع:  الميل الذَّاتي في توجيه النقد. المبحث الخامس: التَّصويبات اللغوية.
المبحث الأول: (المذهب الأشهـر) مذهب البصريين, يکاد يکون هو المذهب الغالب المتَّبع في التدريس والشرح, والمحتج به فى مسائل الخلاف النحوي, ربما لأنه مبني على المطرد فى القياس والاستعمال, وأفضل المختار من کلام العرب, والقريب من اللهجة الحجازية.  وأود أن أشير هنا إلى بعض المسائل النحوية التي تدرج تحت هذا المبحث,  واحتج بها أبوحيان في توجيه نقده إلي معربي القرآن.  في مبحث العطف عند قولـه: (فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ )97 البقرة قال  الزَّمَخْشَرِيُّ: (مَقامُ إِبْراهِيمَ) عطف بيان لقوله: (آياتٌ بَيِّناتٌ)