وسائل الربط النحوي في قصيدة البردة المسماة الکواکب الدرية في مدح خير البرية للبوصيري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية - کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث
تعد قضية التماسک النصي ووسائله من القضايا المهمة التي شغلت دارسي نحو النص، فللتماسک النصي أهمية وعناية کبيرة لدى الباحثين في نحو النص، بل إن هناک من الباحثين من جعل التماسک أو الترابط کلَّ شيء في التحليل وعده "صلب نظرية نحو النص".
وليس القصد من هذا البحث هو إثبات أن قصيدة البردة للبوصيري تحتوي على معايير النص، فهذا أمر محسوم، بل القصد دراسة أمثلة من وسائل الربط النحوي التي حفظت لها تماسکها وترابطها، مع الإشارة إلى الروابط الدلالية إذا جاءت مناسبتها عند التحليل النصي؛ لأن وسائل الربط لا تنفصل بأي حال من الأحوال عن المعاني والمفاهيم التي يطرحها عالم النص، أو ينشطها في ذهن المتلقي، أو المقاصد والوظائف التي يروم النص وصاحبه تحقيقها.
وقد اقتضت طبيعة البحث أن يأتي في أربعة مباحث مسبوقة بمقدمة وتمهيد يتلوها خاتمة تضم أهم نتائج البحث ثم قائمة المراجع والمصادر.
المبحث الأول: الإحالةفي قصيدة البردة.
المبحث الثاني: الحذف في قصيدة البردة.
المبحث الثالث: الاستبدال في قصيدة البردة.
المبحث الرابع: العطف في قصيدة البردة.
Abstract
Textual Coherence and its means are of great importance that preoccupied those concerned with Text Grammar. Some researchers consider it crucial in text analyzing and the cornerstone of Text Grammar theory.
This thesis is not intended to just confirm that Al-Busiri's poem contains text standards, rather, to discuss examples of grammar connecting ways that maintained their coherence and, when needed, alluding to semantic connections in text analysis. This is because connection ways never separate from the meanings and concepts understood from the text, assumed by recipients, or which the text or the researcher intends to prove.
The research is presented in four chapters preceded by an introduction and preface, followed by a conclusion that includes important research results then a list of references.
First Chapter: Reference in Al-Busiri's poem
Second Chapter: Ellipsis in Al-Busiri's Poem
Third Chapter: Substitution in Al-Busiri's Poem
Fourth Chapter: Apposition in Al-Busiri's poem
My God is beyond my intention; Sufficient for me is Allah, and what an excellent Guardian He is!