المحاکاة و تخبط الهوية الممثلة فى مسرحية " المنبوذ" لأياد أخطار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص:
يهدف  هذا البحث إالى استعراض کيف   يعيش المسلمين فى الولايات المتحدة الأمريکية  بين ثقافتين  مختلفتين مما يؤثر سلباعلى هويتهم و يجعلها مشوشة و هذا التخبط الانتمائى يظهر جليا من خلال معالجة الباحثة  المسرحية  الباکستانية -الأمريکية "المنبوذ " (2012)  للکاتب الباکستانى الأمريکى  أياد أخطار (1970- ).
يوضح الکاتب من خلال بطل المسرحية  "أمير"نتائج المحاکاة الکلية للغرب التى تؤدى الى تخبط کلى فى الهوية طمس هويته الشرقية مما  يخلق منه مسخا غريبا.
تنقسم الورقة البحثية الى قسمين يستعرض القسم الأول من البحث نبذة عن حياة المهاجرين المسلمين کافة فى الولايات المتحدة الأمريکية وخاصة المهاجرين القادمين من جنوب اسيا ثم يتناول  التغيير الکبير الذى طرأعلى حياتهم بعد أحداث الحادى عشر من سبتمبر . و يتناول البحث  نبذة  عن المسرح الباکستانى الأمريکى الذى ينتمى إلى مسرح ما بعد الکولونيالية ( الإستعمارية ).  هذا بالإضافة إلى استعراض  حياة الکاتب أياد أخطار و  أعماله و ملخص لمسرحية (المنبوذ).
ويعالج  القسم الثانى من البحث المحاکاة و تخبط الهوية لبطل المسرحية" أمير" فى إطار نظرية هومى بابا التى تناقش " المحاکاة" و "تخبط الهوية" حيث أن شخصية "أمير" تعبرعن معاناة المهاجرين المسلمين  الذين يعانون من تخبط الهوية بعد أحداث الحادى عشر من سبتمبر.

الكلمات الرئيسية