تحليل لغوي للاتجاهات الاجتماعية في بعض المنشورات والتعليقات على الفيس بوک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة الإنجليزية کلية البنات للآداب والعلوم والتربية

المستخلص

 
الملخص
يعد الفيس بوک من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي حيث وصل عدد مستخدميه إلى أکثر من 2.19 بليون مستخدم مقارنة بمواقع التواصل الاجتماعي الأخرى مثل تويتر ويوتيوب وغيرهم وذلک في الربع الأول من عام 2019 فقط. الأمر الذي جعل الفيس بوک ظاهرة منفصلة تحتاج إلى دراسات مکثفة في مجالات علم الاجتماع وعلم النفس والمجالات الأخرى  مثل علم اللغويات والعلوم الإنسانية. يهدف هذا البحث إلى تقديم تحليلا لغويا للاتجاهات الاجتماعية للمصريين على صفحات الفيس بوک من خلال تحليل الجمل المستخدمة في بعض المنشورات والتعليقات بالإضافة إلى تحليل الصور المصاحبة لتلک المنشورات. کما يهدف البحث إلى تحديد سمات الخطاب الرقمي والتعرف على الدور الذي يلعبه المزج بين الألفاظ والصور في المنشورات وعلاقة ذلک بالخطاب الرقمي. قامت الباحثة بتحليل عينة مکونة من أربعة منشورات بالإضافة إلى بعض التعليقات على بعض صفحات التواصل الاجتماعي المصرية مستخدمة نظرية الصدى والذکر في المفارقات اللغوية Echoic Mention Theory of verbal irony لسبيربر وويلسون (2012) ونظرية الوسائط المتعددة Multimodal Theory لکريس وفان لوفين (2006). أشارت نتائج البحث إلى وجود صلة وثيقة بين استخدام الصدى والذکر في المفارقات اللغوية في اللمنشورات والصور المصاحبة لتلک المنشورات، کما تلقي الضوء على بعض سمات الخطاب الرقمي التي صادفت الباحثة من خلال تحليل المنشورات.
 

الكلمات الرئيسية