مشارکة المرأة الأفريقية في التنمية الصناعية– مؤشرات إحصائية حالة: مصر وتونس والجزائر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم الاجتماع -کلية البنات- جامعة عين شمس

المستخلص

الملخص:
على مدى العقدين الماضيين شهدت القارة الأفريقية تغيرات مهمة في توجهاتها الاقتصادية والتحول نحو الاقتصاد الحر لدعم استراتيجيات التنمية. مما دفع الأمم المتحدة إلى إعلان الفترة من 2016 إلى 2025 عقد التنمية الصناعية الثالث لأفريقيا، والذي يهدف إلى التأکيد على أهمية التصنيع وضرورة العمل على بناء القدرات الإنتاجية باعتبارها عاملاً حاسمًا في تحقيق التنمية والحد من الفقر.             
          يعد انخفاض مشارکة المرأة في النشاط الاقتصادي بصفة عامة والتصنيع على وجه الخصوص أکبر التحديات التي تواجه التنمية الصناعية في أفريقيا، فالمرأة تشکل ما يزيد بقليل عن نصف سکان العالم، وقد أشار التقرير الأول الخاص بالفجوة بين الجنسين في العالم لسنة 2016م، أن هناک علاقة إيجابية بين المساواة في النوع والناتج المحلى الإجمالي، والقدرة على التنافسية الاقتصادية والتنمية البشرية. کما تقدر منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية Organisation for Economic Co-operation and Development‏  (OECD) أن الناتج المحلى الإجمالي  سوف يزيد بنسبة 12% إذا وصلت معدلات مشارکة النساء إلى نفس معدلات مشارکة الرجال في عام 2030م. وجاءت المساواة بين الجنسين کأحد أهداف العقد الثالث للتنمية الصناعية الذي أعلنت عنه الأمم المتحدة.
       تأسيسًا على ما سبق تسعى الورقة البحثية الراهنة إلى التعرف على حجم مشارکة المرأة الأفريقية في سوق العمل الرسمي بصفة عامة وفى مجالات العمل الصناعي بصفة خاصة والتحديات التي تواجهها وذلک على المستوى الماکرو لقارة أفريقيا، وفى عدد من دول شمال أفريقيا (مصر وتونس والجزائر) على المستوى الميکرو، وتفسير ذلک في ضوء عدد من المداخل النظرية السوسيولوجية التي عنيت بوضع المرأة ومشارکتها في سوق العمل وکذلک علاقتها بالتنمية.
          منهجيًا، اعتمدت الدراسة على قراءة تحليلية للبيانات الإحصائية الرسمية والتقارير الدولية ذات الصلة فضلاً عن مسوح القوى العاملة واستقراء عدد من الدراسات السابقة الحديثة المرتبطة بواقع التصنيع في أفريقيا. وذلک بهدف إلقاء الضوء على واقع مشارکة المرأة في سوق العمل الرسمي في أفريقيا ومحاولة الوقوف على التحديات الداخلية والخارجية التي تسهم في انخفاض حجم مشارکة المرأة في التنمية الصناعية، مع عرض بعض الملامح التي تعکس مدى مشارکة المرأة الأفريقية في القطاع غير الرسمي وذلک لعدم توافر إحصاءات أو تقارير رسمية توضح واقع مشارکة المرأة في سوق العمل غير الرسمي. وبالترکيز في هذا الصدد على نماذج من الدول الأفريقية المختلفة وفقًا لعدد من مؤشرات التنمية الصناعية. وفى ضوء ذلک تنقسم الورقة البحثية إلى العناصر التالية:  أولاً التعريف بماهية التنمية الصناعية ومؤشراتها .
ثانيًا: مداخل نظرية لدراسة مشارکة المرأة في سوق العمل وعلاقتها بالتنمية .
ثالثًا: مشارکة المرأة الأفريقية في التنمية الصناعية على المستوى الماکرو.
رابعًا: مشارکة المرأة الأفريقية في التنمية الصناعية والتحديات التي تواجهها في: مصر وتونس والجزائر.
خامسًا: نتائج مستخلصة وتوصيات.

الكلمات الرئيسية