قصور الانتباه وعلاقته باضطراب النطق والکلام لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى تحديد العلاقة بين قصور الانتباه واضطرابات النطق والکلام، وکذلک تحديد الفروق في قصور الانتباه واضطرابات النطق والکلام لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة تبعـــــًا لعامل النوع (ذکور - إناث). تضمنت عينة الدراسة (40) من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (25 ذکور ، 15 إناث)، والذين تراوحت أعمارهم بين 6-9 سنوات، بمعامل ذکاء بين (70:55). وتم استخدام مقياسي قصور الانتباه واضطرابات النطق والکلام (إعداد الباحثة). وأسفرت النتائج عن وجود إرتباط موجب بين قصور الانتباه واضطرابات النطق والکلام، وعن وجود فروق دالة إحصائيـــًا في هذين المتغيرين في ضوء متغير النوع لصالح الذکور.

الكلمات الرئيسية