الملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج علاجي لمعالجة الاضطرابات النطقية والصوتية التي يواجهها الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة و مرحلة رياض الأطفال ، وقد تکونت عينة الدراسة من (20) طفلا ًوطفلة من أطفال رياض الأطفال في محافظة القاهرة، تراوحت أعمارهم مابين (4- 6) سنوات, وتم تقسيمهم على مجموعتين تجريبية وضابطة قوام کل منها (10), وقد طبقت على عينة البحث مقياس الاضطرابات النطقية والصوتية الشامل (إعداد الباحثة) وبرنامج الاستثارة النطقية (إعداد الباحثة) والذي تناول مجموعة من الأنشطة المتنوعة (اللفظ المنغم - التدريبات العضلية والتنفسية وتدريبات الوجه والفم التي تساعد في معالجة الاضطرابات الصوتية والنطقية وتوصيف الصوت - بالإضافة إلى استخدام ألعاب معرفية )، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ,01 0بين أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة، في معالجة الاضطرابات النطقية والصوتية لصالح المجموعة التجريبية مما يؤکد فاعلية البرنامج المستخدم.
أحمد, سهى عبد النبي شعبان. (2020). أثر برنامج الاستثارة النطقية في معالجة الاضطرابات النطقية والصوتية في مرحلة الروضة. مجلة البحث العلمي في الآداب, 21(عدد خاص), 321-368. doi: 10.21608/jssa.2020.121401
MLA
سهى عبد النبي شعبان أحمد. "أثر برنامج الاستثارة النطقية في معالجة الاضطرابات النطقية والصوتية في مرحلة الروضة". مجلة البحث العلمي في الآداب, 21, عدد خاص, 2020, 321-368. doi: 10.21608/jssa.2020.121401
HARVARD
أحمد, سهى عبد النبي شعبان. (2020). 'أثر برنامج الاستثارة النطقية في معالجة الاضطرابات النطقية والصوتية في مرحلة الروضة', مجلة البحث العلمي في الآداب, 21(عدد خاص), pp. 321-368. doi: 10.21608/jssa.2020.121401
VANCOUVER
أحمد, سهى عبد النبي شعبان. أثر برنامج الاستثارة النطقية في معالجة الاضطرابات النطقية والصوتية في مرحلة الروضة. مجلة البحث العلمي في الآداب, 2020; 21(عدد خاص): 321-368. doi: 10.21608/jssa.2020.121401