أثر برنامج الاستثارة النطقية في معالجة الاضطرابات النطقية والصوتية في مرحلة الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم نفس کلية البنات للأداب والعلوم والتربية, جامعة عين شمس

المستخلص

الملخص:
       تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج علاجي لمعالجة الاضطرابات النطقية والصوتية  التي يواجهها الأطفال في مرحلة  ما قبل المدرسة و مرحلة رياض الأطفال  ، وقد تکونت عينة الدراسة من (20) طفلا ًوطفلة من أطفال رياض الأطفال في محافظة القاهرة، تراوحت أعمارهم مابين (4- 6) سنوات, وتم تقسيمهم على مجموعتين تجريبية وضابطة  قوام کل منها (10), وقد طبقت على عينة البحث مقياس الاضطرابات النطقية والصوتية الشامل (إعداد الباحثة) وبرنامج الاستثارة النطقية (إعداد الباحثة) والذي تناول مجموعة من الأنشطة المتنوعة (اللفظ المنغم - التدريبات العضلية والتنفسية وتدريبات الوجه والفم التي تساعد في معالجة الاضطرابات الصوتية والنطقية وتوصيف الصوت - بالإضافة إلى استخدام ألعاب معرفية  )، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ,01  0بين أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة، في معالجة الاضطرابات النطقية والصوتية لصالح المجموعة التجريبية مما يؤکد فاعلية البرنامج المستخدم.

الكلمات الرئيسية