اتِّجَاه المُتَدَرِّبِين نَحْو التَّأْهِيل المِهني وَعَلَاقَتُه بِالْأَمْن النَّفْسِي والدَّافِعِيَّة لِلْإِنْجَاز لَدَى عَيِّنَة مِنْ سَاکِنِي الْعَشْوَائِيَّات المُعَاد تَوْطِينهم بِحَيِّ الْأَسْمَرَات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس قسم العلوم الإنسانية معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

المستخلص

 
الملخص:
هَدَفَ البحثُ إلى التعرُّف على اتجاه الطلاب المُتدربين من أبناء الأُسَر ساکني العشوائيات المُعَاد توطينهم في منطقة الأسمرات بحي المقطم، نحو عملية التأهيل المِهني المقدمة لهم في مرکز التدريب المِهني بالمنطقة، في إطار مجهودات الدولة نحو تطوير العشوائيات وإعادة توطين ساکني المناطق العشوائية غير الآمنة، إلى جانب الکشف عن العلاقة بين اتجاهاتهم نحو التأهيل المِهني وکل من (الأمن النفسي، والدَّافِعِيَّة للإنجاز)، تکونت العينة من (126) مفردة من المرحلة الثانوية بنسبة (82%) تقريبًا من المجتمع الأصلي، بواقع (74) من الإناث، و(52) من الذکور، وتم تطبيق الجزء الميداني في مرکز التدريب المِهني بحَيّ الأسمرات بالمقطم، استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، بالاعتماد على الأدوات: (استبانة اتجَّاه المتدربين نحو التأهيل المِهني، مقياس الأمن النفسي، مقياس الدَّافِعِيَّة للإنجاز، المقابلة)، ومن أبرز النتائج الذى أسفر عنها البحث أهمية دور عملية التأهيل المِهني من حيث إفادة المُتدربين، ومستوى رضاهم عنها، والتى کانت بدرجة عالية، کما وُجِدت علاقة دالَّة موجبة بين مستوى رضا المتدربين عن التأهيل المِهني وبعض أبعاد مقياس الأمن النفسي لدى (الإناث)، کذلک علاقة دالة موجبة بين الأمن النفسي والدَّافِعِيَّة للإنجاز، وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق بين الذکور والإناث، خاصة باتجاهاتهم نحو التأهيل المِهني لصالح عينة الإناث ، کما أوصى البحث بضرورة التوسع في عقد برامج تدريبية تتفق مع ميول المتدربين ومتطلبات سوق العمل، بما يتفق مع إستراتيجيات التنمية في مصر.

الكلمات الرئيسية