استخدام منصات التواصل الاجتماعي في تشکيل الصورة الذهنية لمؤسسة الرئاسة في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اجتماع- شعبه الإعلام - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
 
تهدف الدراسة الحالية إلي رصد دور منصات التواصل الاجتماعي في تشکيل الصورة الذهنية  لمرشحي انتخابات الرئاسة المصرية للعام 2014, وکذلک التعرف علي الأدوات الجديدة التي أتاحها الأعلام الجديد في الدعاية للانتخابات 2014, بالإضافة إلي دور منصات التواصل الاجتماعي في تدعيم ونقل المشارکة السياسية من الواقع الافتراضي إلي الواقع الفعلي ،وذلک بالتطبيق علي الصفحات الرسمية التي استخدامها المرشحين لرئاسة الجمهورية لعام 2014 علي موقع الفيسبوک .
وتعد الدراسة من الدراسات الوصفية Descriptive study ، وقد تم الاعتماد علي منهج تحليل المضمون Content Analysis Method ، وذلک من خلال تطبيق استمارة تحليل مضمون کأداة لجمع بيانات الدراسة .
ويشتمل مجتمع الدراسة التحليلية علي جميع مواقع الشبکات الاجتماعية في الانترنت , وتم تحديد عينة عمديه من موقع الفيسبوک Face Book باعتباره من أهم المواقع الاجتماعية , والذي تصدر المرتبة الأولي من حيث الاستخدام .
کما تعتمد هذه الدراسة علي نظرية المجال العام الالکتروني Net worked Public sphere کإطار نظري للدراسة .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Abstract
The use of social network platforms in shaping the image ofthe presidential institution in Egypt
Reaserchproblem : tries to observe the role of official websites of Egypt presidency institution available on social network sites and to know how far these sites contribute in formulating the conceptual perception of such institution for the users.
The study affiliates to descriptive analyical  studies.
This study is based on a content analysis methodology where a content analysis form was used as a data collection tool
The community of the analytical study includes all social networks sites. A purposive sample was defined from the Facebook, as it considered one of the most important social sites.
I used purposive sample for analytical study:
This study is based on the theory of  Public Sphere .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية