البناء الفني للقصة القصيرة عند "أحمد الشيخ" (اللغة ووسائل التعبير)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية وآدابها – کلية البنات للآداب والعلوم والتربية – جامعة عين شمس

المستخلص

يتناول هذا البحثمصطلح التناص والسرد التهکمي وقضايا  الحوار، ذلک الحوار الذي ينقسم إلى حوار داخلي "المونولوج" وحوار خارجي "الديالوج"، ووجد أن الحوار الداخلي "المونولوج" يظهر مابداخل الشخصية من إحساسات مما يربط بين الأحداث، أما الحوار الخارجي "الديالوج" يقوم بتطوير موضوع القصة القصيرة إلى النهاية، ويقوم بإضفاء الصدق والحيوية على الأحداث، وتناول هذا البحث أيضاً اتباع الکاتب "أحمد الشيخ" لأساليب جديدة لکسر البنية التقليدية للعبارة في الشعرية في القصة القصيرة، وحثه في القصص القصيرة على اتباع القيم الدينية، وإظهاره للتکثيف في القصص القصيرة عندما أتى فيها بالسرد المقتضب، وإظهاره للترکيز في القصص القصيرة عندما أتى فيها بالسرد الموحى بالدلالة، وتحقيقه للاختزال في القصص القصيرة باختزال کلمات في الفصحى بالتعبير عنها بالعامية، وقيامه باختزال المواقف الحوارية، وإتيانه بالتصويرکالاستعارة وألوان البديع، وإتيانه بالرمزغير المعقد والرمز التوليدي من خلال إظهاره العلاقة بين الأمومة والطفولة وخصوبة الأرض، وتوظيفه لجمل تراثية وتعبيره عنها کأسطورة من الأساطير، وذلک بربط التراث بالأسطورة في القصص القصيرة.
کما تناول هذا البحث أيضاً تعدد ضمائر السرد بين المتکلم والغائب والمخاطب، بتطبيق الکاتب "أحمد الشيخ" لاستخدامات ضمير السرد للمخاطب "أنت"، وانتقاله بين ضمير السرد للغائب"هو" وضمير السرد للمتکلم "أنا".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية