محـددات الزحف العمراني على المناطق الأثرية في إقليم الجبل الأخضر - ليبيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الجغرافيا - جامعة عمر المختار – البيضاء – ليبيا

المستخلص

يُعـد التراث الأثري أحد الرموز الأساسية لتطور الإنسان عبر التاريخ ويعبر عن القدرات التي وصل إليها الإنسان في التغلب على بيئته المحيطة, والتراث يعني توريث حضارات السلف للخلف ولا يقتصر ذلک على اللغة أو الأدب والفکر فقط؛ بل يشمل جميع العناصر المادية والوجدانية للمجتمع من عمران وفکر وفلسفة ودين وعلم وفن، کما يبرز تفاعل، وتتابع لتجارب، وقيم حضارية، واجتماعية، ودينية بين الأجيال.
تعددت دوافع وأسباب الزحف العمراني على المناطق الأثرية في إقليم الجبل الأخضر أدت إلى تدمير وتهديد باندثارها, من خلال الدراسة والتحليل خلصت إلى أهم النتائج الآتية:
1-        اتضح من الدراسة أن قلة المخططات السکنية وتأخر المخططات أدت بشکل کبير إلى الزحف العمراني على المناطق الأثرية بنسبة 90%؛ حيث أظهرت الدراسة أن هناک عجز سکاني واضح, والفوهة بين الطلب والعرض في اتساع مستمر بسبب النمو السکاني المرتفع مما أثرت على المناطق الأثرية. ولقد أکدت نتائج التحليل الإحصائي على قوة العلاقة الأرتباطية, کلما قلت المخططات السکنية کلما أدت إلى تفاقم المشکلة.
2-        کشفت الدراسة أن هناک تراتبية في الخروقات التي ساهمت في الزحف العمراني على المناطق الأثرية ترتبت عنها تبعيات, جاءت قلة المخططات السکنية في المرتبة الأولى بنسبة 70%, تلتها في الترتيب ارتفاع أسعر الأراضي في المدن, ثم ملکية القبيلة للأراضي, والمنفعة المادية على التوالي.
3-        أتضح من الدراسة أن هناک ضعف وتخبط في السياسات الحکومية التي انعکست على مخططاتها الحکومية مما ساهمت في الزحف العمراني على الأراضي المحيطة بالمخططات بما فيها المعالم الأثرية, وأيضاً تسببت في بناء مخالف داخل المدن.
4-        أظهرت الدراسة أن ملکية القبيلة للأرض کانت من الأسباب الرئيسية التي ساعدت على تفاقم مشکلة الزحف العمراني على المناطق الأثرية بنسبة 77.2%, وأکدت نتائج التحليل الإحصائي أن هناک علاقة ارتباطية موجبة؛ حيث أنه کلما هيمنت القبيلة على الأراضي في نطاق المناطق الأثرية کلما أدت إلى زحف العمراني إليها.
5-        أظهرت الدراسة أن معظم الخدمات التي يحتاجها السکان تتوفر قرب المواقع الأثرية بنسبة, مما ساهمت في الزحف العمراني بنسبة 75%.
6-        اتضح من الدراسة أن نقل الخدمات سوف تسهم في تخفيف الضغط والزحف العمراني على المناطق الأثرية، وبينت نتائج التحليل الإحصائي على وجود علاقة ارتباطية موجبة متوسطة, کلما زادت الخدمات قرب المناطق الأثرية کلما استقطبت العمران وتوطينه فيه.

الكلمات الرئيسية