فاعلية برنامج معرفي سلوکي لتحسين بعض المهارات الحسية لدى الطفل الذاتوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس - کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

فاعلية برنامج علاج معرفي سلوکي لتحسين بعض المهارات الحسية لدي الطفل الذاتوي.
أهمية البحث:
تأتي أهمية البحث من أهمية تناوله لموضوع هام، ومن زاوية جديدة لم يسبق التطرق إليها من قبل الباحثين، کذلک بناء علي التوصيات والمقترحات التي جاءت في البحوث والدراسات السابقة لأهمية موضوع تحسين المهارات الحسية لدي الطفل الذاتوي.
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي فاعلية برنامج علاج معرفي سلوکي لتحسن بعض المهارات الحسية لدي عينة من الأطفال الذاتويين في المرحلة العمرية من (4-6) سنوات.
فروض البحث:
1- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في المهارات الحسية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في المهارات الحسية في القياس البعدي لصالح أفراد المجموعة التجريبية.
3- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي.
4- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي.
5- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في المهارات الحسية باختلاف النوع (ذکور – إناث).
اجراءات البحث:
عينة البحث:
 تکونت عينة البحث من (11) طفل وطفلة من الذاتويين، مقسمين إلي مجموعتين، المجموعة التجريبية وعددها (6) أطفال، المجموعة الضابطة وعددها (5) أطفال.
أدوات البحث:
1- مقياس تقدير التوحد الطفولي کارز.
2- لوحة جودارد للذکاء.
3- استمارة البيانات الأولية (إعداد الباحثة).
4- استمارة المستوي الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد الباحثة).
5- مقياس المهارات الحسية للطفل الذاتوي (إعداد الباحثة).
6- برنامج معرفي سلوکي لتحسين بعض المهارات الحسية لدي الأطفال الذاتويين.
نتائج البحث:
تحققت جميع فروض البحث، والمتعلقة بفاعلية البرنامج السلوکي المعرفي في تحسين  بعض المهارات الحسية لدي الطفل الذاتوي في المرحلة العمرية من(4-6) سنوات.

الكلمات الرئيسية