العوامل المرتبطة لنصرة الذات و فاعلية الذات للأطفال ذوي صعوبات التعلم الإنمائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس - کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

تُعد صعوبات التعلم من المجالات الحديثة نسبياً والتي استقطبت اهتمام الباحثين في شتى التخصصات سواءالنفسية أوالتربويةحتى أصبحت مجالاًمستقلاًمن مجالات البحث في ميدان التربيةالخاصة.ويضم مصطلح صعوبات التعلم عدداً کبيراً من التلاميذ الذين يتعذرعليهم تحقيق أهدافهم التعليمية, ومواصلة تقدمهم الدراسي, على الرغم من تمتعهم بذکاء متوسط أوفوق المتوسط – فضلاًعن تميزهم بالعديدمن الخصائص السلوکية والاضطرابات الانفعالية، ولاسيما ضعف اعتقادهم بإمکاناتهم وقدرتهم على تحقيقالأهداف. (هيام صابر,149 ص). کما أکدت العديد من الدراسات علي أهمية فاعلية الذات کمحدد من المحددات الأساسية للشخصية , وأکد ويليام جيمس أن السعي والکفاح في سبيل تحقيق أهداف معينه يعد من الوظائف الهامة للذات (دويدار 1992,ص19-20). فکلما زادت فاعلية الذات زاد معها ثقة التلاميذ بقدراتهم ومبادرتهم ومثابرتهم لتحقيق أهدافهم والعکس صحيح ,کما أکدت العديد من الدراسات إلى وجود علاقة طرديه بين فاعلية الذات و نصرة الذات لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم النمائية .  وفي ضوء ما تقدم کان هذا البحث الذي يتخذ من فئة ذوي صعوبات التعلم موضوعا له, حيث محاولة الکشف العوامل المرتبطة  بصعوبات التعلم لعينة من التلاميذ , فضلا عن أهداف أخري يتم إيضاحها  لاحقا .

الكلمات الرئيسية