المعرفة القانونية وعلاقتها بالحماية من المخاطر الاجتماعية للهجرة غير المشروعة دراسة على عينة من الشباب المصرى العائد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية اداب بدمنهور

المستخلص

هدف البحث إلى الرصد السوسيولوجى للعلاقة الجدلية (علاقة التأثير والتأثر) بين المعرفة  القانونية والهجرة غير المشروعة ودورها  فى الحماية من المخاطر الاجتماعية،   وإبراز الانعکاسات المجتمعية المترتبة على ذلک. فثمة ظروف اقتصادية وسياسية واجتماعية ونفسية تدفع بالشباب للهجرة غير المشروعة فضلا ًعن غياب المعرفة  القانونية ،مما يُهدر حقوق وواجبات هؤلاء الشباب ؛ لعدم معرفتهم بالقوانين المنظمة لعملية الهجرة.
الإجراءات المنهجية والنظرية : اعتمد البحث على المنهج التحليلى الوصفى .وإستبيان لعينة من الشباب العائد لمصر من الهجرة غير المشروعة، ودليل مقابلة مفتوحة . وجاءت العينة عمدية تم اختيارها فى ضوء عدد من المعايير تم سحبها بطريقة کرة الثلج . کما تبنى البحث مدخل الاحتياجات الإنسانية ، ومدخل الإحباط والعنف ، حيث تتطلب أکثر من مدخل نظرى فى التحليل .
وتوصل البحث إلى نتائج من أهمها : أن العلاقة بين المعرفة القانونية والهجرة غير المشروعة هى علاقة جدلية ، فتارة تکون مصاحبة للهجرة غير المشروعة بهدف تفادى المخاطر والتحايل على المواقف القانونية التى قد تعرض أصحابها للمساءلة القانونية ، وتارة تکون للوقاية من التفکير فى خوض تجربة غير مشروعة فى الهجرة. کما يمکن أن تحد  المعرفة القانونية من إقبال الشباب على الهجرة غير المشروعة ، ولکن إذا تضمنت الآتى:- (معرفة الحقوق والواجبات – العقوبات – المخاطر والتحديات المنتظرة). وأخيراً تفتقد قوانين الهجرة المصرية لبعض التدابير الإحترازية فى الحماية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية