تحليل الحجمي (الميکانيکي) للرواسب الفيضية في بعض أودية الجبل الأخضر " دراسة جيومورفولوجية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الجغرافيا - کلية آداب وعلوم المرج- جامعة بنغازي

المستخلص

الملخص
رکزت هذه الدراسة على تحليل الرواسب الفيضية لبعض أودية الجبل الأخضر ، ضمت رواسب السهول الفيضية والمدرجات النهرية ، ورواسب مصبات الأودية ، بغية الوصول إلي تصنيفها بهدف معرفة بيئتها الترسيبية والعامـل المرسب ، والعمليات التي أثرت على خصائصـها الشکليـة والحجميـة قبل استقرارهــــا وترسبــها.
 
عُمِلَ تحليلاً ميکانيکياً للرواسب باستخدام المنخل الکهربائي ، ثم حسبت بوحدة فاي لمعالجتها ببرنامج فراکشن لتحليل الحبيبات (Fraction for Grain Analysis  ) , و طبقت معادلات فولک وورد (Folk ,R.L and Word ,W.C.A) لمعرفة خصائص الرواسب التي تضم الحجم والترکيب والنسيج ، ومعادلات ساهو (Sahu) لتحديد حجم عمليات الترسيب بفعل التيارات العکرة ، کما وضعت بعض المعاملات على منحنى فريدمان (Friedman) لتحديد العامل المرسب ، وأصل الرواسب ، واستخدم منحنى قريفيث (Grifith) لمعرفة طريقة نقل الرواسب .
 
وأهم ما توصلت إليه هذه الدراسة أن نسبة الرواسب ذات الأصل النهري من حجم العينة الناعمة بلغت 97.62% ، وکانت البقية المتبقية ، التي بلغت نسبتها 2.38% تمثل الرواسب ذات الأصل البحري ، وربما تعزى هذه النسبة القليلة إلى اتصال البحر بمصبات الأودية . کما أوصحت أن العملية السائدة في نقل الرواسب هي عملية الجر ، إذ بلغت نسبة المواد المنقولة بها 80.96% . وربما تعود سيادة عامل الجر إلى کبر أحجام الرواسب أو إلى ضعف التيار المائي الناقل للرواسب 
 
Grain size Analysis of Flood Deposits in few Wadies
 
in Al Jabal Al Akhdar, NE. Libya
 
(Geomorphological Study)
 
 
 
Analysis of flood deposits was the core of this study; few northern wadies in the area were selected to carry out the research in order to determine depositional environments and sedimentation media as well as process that have influenced its characteristics (size, shape and form).
Sediments of different sizes have been segregated using Electrical Sieves and the sizes were measured using phi (Ø) units.  Data (grain size) was processed in Fraction software for grain analysis, and Folk & Word equations were applied to detect sediments characteristics which including size, composition and texture.  Sahu equation was also used to quantify sedimentation by turbulent currents.  Friedman Curve was implemented on some parameters to reveal depositional factor and sediment origin.  Sediment transportation has been speculated with Grifith Curve.
Principle conclusion of this study indicating that the origin of 97.62% of the fine sediments is fluvial and the rest 2.38% is of marine origin.  This low percentage of marine sediment may be attributed to marine incursion.  It also showed that traction was the dominant transportation process, as it accounts for 80.96% of the material transported, this dominance ascribed to large size of material or to the weakness of transporting agent.