تأثير الغبار على صحة السکان في منطقة جازان.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم جغرافيا - جامعة جازان

المستخلص

الملخص
تأثير الغبار على صحة السکان في منطقة جازان.
يعد الغبار من أهم الظواهر البيئية التي  تلعب دوراً هاماً في التأثير على صحة الإنسان, وعليه فقد تناول هذا البحث تأثير الغبار على صحة السکان في منطقة جازان. وقد تمت في مقدمة هذا البحث إبراز مشکلة وأهمية وأهداف الدراسة, وکذلک نبذة موجزة عن منطقة الدراسة, إضافة إلى الإطار النظري والدراسات السابقة والإجراءات المنهجية المتضمنة مصادر البيانات وأساليب تحليها.
وقد عمدت الدراسة إلى توضيح العوامل المؤثرة على ظاهرة الغبار في منطقة جازان والتي تأتي في مقدمتها الموقع الفلکي في النطاق شبه المداري, إضافة للعديد من العوامل کالمنخفضات الجوية والتيارات الهوائية والجفاف وطبيعة السطح المفککة وقوة سرعة الرياح إضافة إلى تدهور الغطاء النباتي وبعض الممارسات الخاطئة للسکان.
کما عمدت الدراسة إلى تحليل التباين الزماني لظاهرة الغبار في منطقة جازان وذلک خلال الفترة من 1985 إلى 2015م, وإبراز التباين المکاني لهذا التوزيع, إضافة إلى تحليل العلاقة الارتباطية بين حالات الإصابة بمرض حساسية الصدر (الربو) وظاهرة الغبار. وقد اعتمدت الدراسة في هذا البحث على استخدام عدد من الأساليب الإحصائية في تحليل البيانات, مثل معامل ارتباط بيرسون, ومربع کاي, إضافة إلى عدد من الأساليب الکارتوجرافية, مثل الرسوم البيانية وخرائط التوزيع.
وقد خلصت الدراسة في خاتمتها إلى عدد من النتائج, من أهمها أن هناک تباين فصلي ومکاني في توزيع ظاهرة الغبار في منطقة جازان, وأن الموقع الفلکي وقوة سرعة الرياح من أکثر العوامل تأثيراً على ظاهرة الغبار بالمنطقة. کما خلصت إلى عدد من التوصيات التي من المؤمل أن تساعد على تقليل تأثير ظاهرة الغبار على صحة السکان في منطقة جازان.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Abstract
Dust is one of the important environmental phenomenal, which plays an important role influencing human health in Jazan region. This research presenting problem and aim of the study, as well as brief theoretical frame work and previous studies.
The study also analyses the factors affecting dust phenomena in Jazan province, In the be sinus or which astrology location in semi tropical region. Beside many factors like spatial variation and air current drought, features of scattered unrelated surface, and speed strong storm. In addition to practices of population.
The study relay on analyzing  the data from 1985 to 2015, and presenting the spatial variation in Jazan province,    In order to understand the relation between the state of taking disease of chest infection and dust phenomena. This study used deferent statistical method such as Like Pearson, Ki square and graphic sketches.
Finally, The study has arrived at in the conclusion many outcomes. The most important of these is season and spatial variation in distribution of dust phenomenon, and the location concerning as strong factor effecting dust storm in Jazan province, many recommendation have been presented.