جماليات الأسلوب في قافيَّةِ سَلامَةَ بْنِ جَنْدَل: "لِمَنْ طَلَلٌ مِثْلُ الْکِتَابِ الْمُنَمَّقِ..."

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية والدراسات الاسلامية کلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

موضوع هذا البحث جماليات الأسلوب في قافيَّة ابن جَنْدَل: "لمن طللٌ مثلُ الکتابِ المُنَمَّقِ..."، وأتى البحث في ثلاثة محاور: أولهما- الإيقاع في نص القافيَّة، وثانيها- خصائص التراکيب، وثالثها وآخرها- خصائص الصورة.
    وانتهى البحث إلى عدد من النتائج، فقد ظهرت عند الشاعر خمس صور للإيقاع، هي: إيقاع الوزن والقافية والتکرار وجناس الاشتقاق والمماثلة. ورصد البحث تغيرات ترکيبية في نص القافية بالتقديم والتأخير وتفاوتَ التعبير بين الخبر والإنشاء، وکان من السمات الترکيبية التي ظهرت في نص القافية: ظاهرةُ حذف النعت، وظاهرةُ تعدد القيود لمقيَّد واحد، وغَلَبَ الإسناد الفعلي على نص القافية، وطغت صيغ المضارعة على صيغ المضي. وظهرت في نص القافية أربع صور ممتدة، هي: صورة الطلل، وصورة المعرکة يومي: الفروق وملزق، وصورة عزة بني سعد قومه، وصورة النعمان.

الكلمات الرئيسية