استخدامات النخبة السياسية المصرية لموقع تويتر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاجتماع - کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

"منصة التواصل الاجتماعي تويتر والنخبة السياسية في مصر"
تهدف هذه الرسالة الى فهم دور تويتر کأداة في بيئة المعلومات السياسية الحديثة ودراسة آليات المشارکة السياسية الجديدة على تويتر إضافة الى التعرف على أهم القضايا والموضوعات التي تناولتها النخبة السياسية من خلال إطروحاتهم، تنتمي هذه الدراسة تحت الدراسات الوصفية التحليلية والتفسيرية التي تسعى الى وصف وتحليل وتفسير الموقف الفکري لتغريدات النخبة السياسية ودور موقع تويتر إزاء مواقفهم الفکرية نحو القضايا والموضوعات محل الدراسة . اعتمدت الباحثة في الدراسة الحالية على صحيفة تحليل المضمون والملاحظة المباشرة کأداة لجمع البيانات ، واعتمدت في تطبيق دراستها على عينة قوامها 16مفردة من النخبة السياسية المصرية وقد اسفرت النتائج عن الآتي:
1_ اظهر موقع التواصل الاجتماعي تويتر کفاءته في سرعة نقل الخبر وتنوعه وتأثيره على النخبة من جهة وعلى المتابعين لإطروحات النخبة من جهة آخرى.
2_أن اطروحات النخبة الفکرية ساهمت بدور کبير في طرح الموضوعات والقضايا عينة الدراسة الخاصة بمظاهرات 30يونيو وماتلاها من أحداث کما نجحت في توظيف مختلف أداوت النشر التي قدمها موقع تويتر لحشد المتابعين للمشارکة في تظاهرات 30يونيو والاحتجاج على سياسات ونظام مرسي.
3_ساهم مضمون النخبة الفکرية في إحداث تحولات مهمة في القضايا والموضوعات المطروحة للنقاش في المجال العام حيث نجح موقع تويتر في کسر جمود دائرة صُنع القرار الفکري والسياسي في مصر.