الأوضاع الاجتماعية والمعيشية للباعة الجائلين دراسة استطلاعية فى بعض المناطق بمدينة القاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاجتماع - کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

يمثل الباعة الجائلون أحد مجالات الأنشطة الاقتصادية الأکثر وضوحًا وتهميشًا بين الأنشطة الاقتصادية غير الرسمية، وهى الأکثر انتشارًا فى جميع دول العالم سواء فى البلدان المتقدمة أو النامية، والأکثر أهمية فى الاقتصاد الحضرى؛ حيث توفير فرص العمل والدخل، وتوفير الخدمات للآخرين، فضلاً عن مساعدة العديد من الصناعات الصغيرة على الازدهار من خلال تسويق منتجاتها، وقد تم تعريفها بطرق متنوعة من قبل العديد من الباحثين والمهتمين بهذا المجال، فالبعض أطلق عليها الاقتصاد غير الرسمى Informal Economy أو الاقتصاد السرى أو الخفى Hidden Economy أو القطاع غير الرسمي Informal Sector، وعلى الرغم من ذلک إلا أن هناک مجموعة من السمات التى تميزها عن غيرها من الأنشطة الاقتصادية، ويأتى فى أولها مکان تداول السلع، فلا يوجد لها مکان محدد ويتم البيع فى الشارع وعلى الأرصفة وفى الأماکن العامة کالحدائق والمواصلات العامة والميادين العامة وغيرها، ويکون العمل دون تصريح رسمي وبدون ضرائب، کما لايوجد هياکل بنائية ثابتة (أسواق رسمية) لممارسة تداول السلع والخدمات.
وبالرغم من الدور الديناميکى الذى تلعبه الأنشطة الاقتصادية غير الرسمية وبصفة خاصة أنشطة الباعة الجائلين فى الاقتصاد الحضرى، من خلال دورها فى توفير فرص العمل والدخل للعمالة الحضرية، ودورها الأساسي فى تلبية احتياجات السکان فى المناطق الحضرية کافةً؛ حيث سهولة الوصول إلى السلع والخدمات المتنوعة فى الأماکن العامة من المدن فى جميع أنحاء العالم، وتتمثل تلک السلع فى:(الفواکه والخضراوات والملابس، وقطع غيار السيارات وأدوات الإنتاج، والأجهزة الإلکترونية، ولعب الأطفال، والأطعمة الجاهزة وغير الجاهزة)، وتشير الإحصاءات الرسمية إلى أن الباعة الجائلين يشکلون مابين 2% : 24% من إجمالى العمالة غير الرسمية فى المناطق الحضرية فى إفريقيا وآسيا ومدن أمريکا اللاتينية، حيث تولد أنشطتهم الطلب الرسمي وغير الرسمي على الموردين، وتقدم فرص عمل للحمالين والحراس وشرکات النقل، وتقدم عائدات للحکومات المحلية فى العديد من البلدان لاسيما إفريقيا(Roever,2014: 1)، ورغم الزيادة المستمرة  والنمو المتسارع فى حجمها؛ إذ تشهد انتشارًا واسعًا فى جميع الأحياء الشعبية والمتوسطة والراقية، إلا أن أجهزة الدولة ومؤسساتها تعتبرها عبئًا على الأمن القومى والنظام العام فى المناطق الحضرية؛ ومن ثم أصبح هناک صراعات بين هؤلاء الباعة والجهات الرسمية المختلفة، يضاف إلى ذلک عدم وجود بيانات رسمية دقيقة حول هذا الموضوع، مما أدى إلى ترکز الاهتمام البحثى حول أنشطة القطاع غير الرسمي الخاصة بالتصنيع والإنتاج غير الرسمي، وتراجع الاهتمام إلى حد کبير بهذه الفئة من أنشطة البيع المرتبطة بالشارع والرصيف والتجوال.
کما ترکز الاهتمام البحثى فى دراسة الباعة الجائلين على قضايا معينة دون غيرها، فکان هناک اهتمام بتحليل الخصائص الاجتماعية والاقتصادية لهذه الفئات من ممارسي تلک الأنشطة غير الرسمية،  والاهتمام بمتغير النوع کمتغير أساسي لفهم ديناميات العمل غير الرسمي، وکذلک الاهتمام بالأبعاد القانونية المنظمة لشئون الباعة الجائلين(محمد حافظ، 1996: 484)، وکان هناک ندرة فى الاهتمام بدور رأس المال الاجتماعى والشبکات الاجتماعية فى نمو وازدهار مثل تلک الأنشطة الاقتصادية غير الرسمية، وعدم الاهتمام بالبعد المکانى لأنشطة البيع فى الشارع والصراعات التى تنشأ نتيجة لاستخدام الفضاء العام من قبل هؤلاء الباعة الجائلين، وتأثير ذلک على التخطيط الحضرى والسياسات الحضرية بصفة خاصة، والمجال العام بصفة عامة، باعتبار أن الفضاء الحضرى ملکية عامة للجمهور العام، بينما يمثل مصدرًا لرأس المال المادى الذى يستخدمه الفقراء فى المناطق الحضرية من أجل حياتهم المعيشية.
أولاً: أهمية الدراسة فى ضوء التراث البحثى:    
       من خلال استقراء عدد من الدراسات السابقة عالميًا، اتضح أن الباعة الجائلين تلعبون دورًا ديناميکيًا فى الاقتصاد الحضرى بصفة خاصة، حيث توفير الاحتياجات الضرورية للمستهلکين وخاصة من فقراء الحضر وتوفير المنتجات والسلع الضرورية بأسعار مناسبة، وتوفير فرص عمل للکثيرين، والمساهمة فى زيادة دخل الأسر المتوسطة والفقيرة، بالإضافة إلى مساعدة العديد من الصناعات الصغيرة أن تزدهر من خلال تسويق منتجاتها، ومن ثم فإن الباعة الجائلين تمثلون حلاً لبعض المشکلات التى يعانى منها سکان المناطق الحضرية الفقيرة،  وبالرغم من ذلک إلا أن  حياتهم العملية  Working Lifeتواجه الکثير من المضايقات والتوترات المستمرة من قبل الحکومات المحلية والسلطات الرسمية المدنية؛ کما يفتقدون لشروط الأمن والسلامة فى مواقع عملهم، وأکدت على ذلک الکثير من الدراسات فى العديد من دول آسيا وإفريقيا. 

أولاً- المراجع العربیة:
1-    اعتماد محمد علام (2011)، " الإطار النظرى والمنهجى" فى: على جلبى وآخرون، نمو القطاع غیر الرسمی دراسة لوحدات معیشیة بمناطق عشوائیة، التقریر الرابع، المرکز القومى للبحوث الاجتماعیة والجنائیة، القاهرة، ص ص 1- 36.
2-    اعتماد محمد علام (2011)، " الملامح الإیکولوجیة الاقتصادیة للوحدات المعیشیة" فى: على جلبى وآخرون ، نمو القطاع غیر الرسمی دراسة لوحدات معیشیة بمناطق عشوائیة، التقریر الرابع، المرکز القومى للبحوث الاجتماعیة والجنائیة، القاهرة، ص ص 37- 85.
3-    آمال عبد الحمید (1996)، " القطاع غیر الرسمی الحضرى من واقع الدراسات العالمیة والمحلیة" فى: السید الحسینى وآخرون، القطاع غیر الرسمی فى حضر مصر، التقریر الأول، المداخل النظریة والمنهجیة والتحلیلیة، المرکز القومى للبحوث الاجتماعیة والجنائیة، 1996، ص ص 29- 76.
4-    آمال عبد الحمید (2001)،" الملامح الإیکولوجیة والثقافیة لأنشطة القطاع" فى: على عبد الرازق جلبی وآخرون، القطاع غیر الرسمی فى مدینة القاهرة، التقریر الثانى، المجتمع المحلى وملامح القطاع غیر الرسمی، المرکز القومى للبحوث الاجتماعیة والجنائیة، القاهرة، ص ص 127- 176.
5-    أمیرة مشهور، عالیة المهدى(1994)، القطاع غیر الرسمی فى شیاخة معروف، دراسة استطلاعیة، المرکز القومى للبحوث الاجتماعیة والجنائیة، القاهرة.
6-    سعاد عثمان أحمد(1996)، "المداخل المنهجیة لدراسة القطاع غیر الرسمی" فى: القطاع غیر الرسمی فى حضر مصر- التقریر الأول، المداخل النظریة والمنهجیة والتحلیلیة، المرکز القومى للبحوث الاجتماعیة والجنائیة، القاهرة، ص ص 77- 120.
7-    على عبد الرازق جلبی (2001)، "الإطار النظرى" فى: القطاع غیر الرسمی فى حضر مصر- التقریر الثانى، المجتمع المحلى وملامح القطاع غیر الرسمی، المرکز القومى للبحوث الاجتماعیة والجنائیة، القاهرة، ص ص 1- 27.
8-    محمد حافظ (1996)، "الأنشطة غیر الرسمیة المرتبطة بالشارع والرصیف والتجوال" فى: القطاع غیر الرسمی فى حضر مصر- التقریر الأول، المداخل النظریة والمنهجیة والتحلیلیة، المرکز القومى للبحوث الاجتماعیة والجنائیة، القاهرة، ص ص 481- 509.
 
ثانیًا- المراجع الأجنبیة:
9-          Asiedu , Alex B. & Agyei- Mensah,Samuel, (2008), “Traders on the run: Activities of street vendors in the Accra Metropolitan Area, Ghana”, In : Norsk Geografisk TidsskriftNorwegian Journal of Geography, Vol. 62, 191202. Oslo. ISSN 0029-1951, pp:1- 14.
10-      Bhowmik, Sharit, K. & Saha, Debdulal, (2012) “Street Vending In Ten Cities in India” , Tata Institute of Social Siences, Mumbai, for National Association of Streeet   Vendors of  India, Delhi, pp:1- 174
11-      Bhowmik, Sharit, K., (2001) “Hawkers in Urban Informal Sector: A study of Street Vendors in Seven Cities”   available at:  http://www.Karmayog.com/hawkers/hawkersnasvi.htm.
12-      Bhowmik, Sharit,ed.(2010),” Street Vendors in Global Urban Economy” , New Delhi: Routledge, pp :73-393.
13-      Bhowmik, Sharit,K.(2005),” Street Vendors in Asia: A review ”, Economic and Political Weekly, vol 4, May 28, pp:2256-2264.
14-      Brown, Alison & Lyons, Michal,(2012),” Life On The Streets: Voice and Power of Street Traders in Urban Tanzania”, London University, UK., pp:1- 11.
15-       Brown, Alison ; Lyons, Michal; Mahadevia, Darshini,(2012), “Claiming Urban Space: Street vending in Ahmedabad ” ,working paper 2: law, rights and regulation in the Informal Economy, Cardiff  University, London,pp: 1- 44.
16-      Ndhlovu, Pity Kalikuma (2011), “ Street Vending In Zambia A case of Lusaka District “,International Institute of Social Studies( Master), Zambia, pp: 1:42 .
17-      Njaya Tavonga, (2014),”Operations of Street Food Vendors and their impact on sustainable Urban Life In High Density Suburbs of  Harare in Zimbabwe” ,In: Asian journal of  Economic Modelling, vol.2, no.1,pp: 18- 31.
18-      Rena, Sergio,(1999),” Informal Markets: Street Vendors In Mexico City”, In: Habit At INTL ,The Florida State University, FL, USA, vol. 23, No.3, pp: 363- 372.
19-       Roever, Sally,(2014),” Informal Economy Monitoring Study Sector: Street Vendors”, WIEGO, In Women Informal Employment Globalizing and Organizing”, pp:1- 72.
20-      Saha, Debdulal, (2009) “Conditions of  Decent Working Life of Street Vendors In Mombai” , (PhD), Tata Institute of Social Siences, India, pp:1- 24.
21-      Saha, Debdulal, (2011) “Working Life of Street Vendors In Mombai” , (PhD), Tata Institute of Social Siences, In:  Indian Journal of  Labour Economics, vol, 54, no. 2 ,pp:301- 325.
22-      Sharma, Aparajita & Konwar, Dipjoyti,(2014),” Struggles for Spaces: Everyday Life of a Woman Street Vendor in Delhi”, In: A Woman Street Vendor in Delhi, Vol. 1, pp: 48-58
23-      Solomon Ayeh, Bettie; Sylvana, King, Rudith and Nelson, Isaac, (2012), “Street Vending AND The Use Of Urban Puplic Space In Kumasi, Ghana”, pp: 20- 31.
24-       Walsh, John, ( 2010),” The Street Vendors of  Bangkok: Alternatives to Indoor Retailers at a time of Economic Crisis” , In: American Journal of  Economics and Business Administration, vol. 2 ,(2), pp: 185- 188.