الوعي الصحي والتنبؤ بإدارة الذات لدى عيّنة من مرضى السُّکري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس – کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

إنالانتشارالسريعللأمراضالمزمنةوالأعباء المختلفةلرعايةالمصابينبها،أدى إلىاهتمامالباحثينبالمتغيراتالفاعلةفيالوعي الصحي لدىالمريضالمزمن. لذلک أشارت دراسة:  1998) ،(Koening ,Albright &Hauchbaum,2001) ) ، (الکندري، 2003) ، (رضوان، 2001) إلىوعي الفرد الصحي ودورهفيتوجيهالسلوک. فضلاً عن المفارقةالرئيسةلدىالمريضالمزمنهيعدمإمتثالهللتعليماتالطبيةوقيامهبسلوکياتمنافية لوضعه الصحي،ممايزيدمنإحتمالاتالمضاعفاتالخطيرة.
      وتعد مهارات إدارة الذات لدى الفرد أساساً مهماً لتحديد مستوى دافعيته ، وقدرته على التحکم وتنظيم حياته بشکل عام ، کما أنه يؤثر على نوعية النشاطات والمهمات التي يختار الفرد تأديتها ، وعلى إرادته وکمية الجهد الذي يبذله لإنجاز مهمة أو نشاط ما، بل وعلى طول مدة المقاومة التي يبديها الفرد أمام العقبات التي تعترض طريقه ، کما يعد مرض السکري مرضاً مضنياً وله تأثير کبير في حياة المرضى وعائلاتهم، وغالباً ما يرتبط بصعوبات في إدارة الذات للمرض مثل الإلتزام بالنظام الغذائي والنشاط البدني والدوائي اليومي وفحص سکر الدم.
      وبذلک فإن مفهوم الوعي الصحي من حيث کونه مفهوماً أساسياً تستند عليه مهارة إدارة مريض السکري لذاته ، حيث ينظر إلى مرض السکري کمرض مزمن يحتاج المصاب به إلى القدرة على السيطرة والتحکم في حياته اليومية ، خاصة أن هذا المرض شائع ينتج عنه مضاعفات حادة ومزمنة في أجهزة الجسم المختلفة ، ومن المحتمل أن يؤثر على الحالة النفسية للمريض ؛ وبالتالي يؤثر على رغبته في العلاج ، والتکيف مع مرضه ، وهنا نطرح السؤال: إلى أي مدى يفتقر مريض السکري الوعي الصحي والذي يمکنه بدوره من إدارة ذاته بفاعلية ؟! وهنا تثار المشکلة 

الموضوعات الرئيسية