عوامل الخطر النفسية المرتبطة بالأعراض المبکرة لمتلازمة الميتابوليزم (دراسة مقارنة على طالبات الجامعة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

علم النفس - کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

عوامل الخطر النفسية المرتبطة بالأعراض المبکرة لمتلازمة الميتابوليزم
(دراسة مقارنة علي طالبات الجامعة)
 
هدفت الدراسة إلي الکشف عن العلاقة بين عوامل الخطر النفسية (مواقف الحياة الضاغطة -الإکتئاب -إضطرابات الأکل) لدي طالبات الجامعة ومتلازمة الميتابوليزم .
والتعرف علي الإختلاف في عوامل الخطر لدي طالبات الجامعة وفقاً لمؤشر کتلة الجسم(زائد الوزن- بدانة- بدانة مرتفعة - بدانة مفرطة).
وتکونت عينة الدراسة من (100) طالبة من طالبات الجامعة تتراوح أعمارهن مابين    (20-22)عام،وتم تطبيق مقياس مواقف الحياة الضاغطة(إعداد زينب محمد شقير) ومقياس الإکتئاب (إعداد غريب عبد الفتاح غريب)ومقياس إضطرابات الأکل (إعداد الباحثة)،وقد أوضحت النتائج أن هناک علاقة ارتباطية  دالة  إحصائيا بين مواقف الحياة الضاغطة و متلازمة الميتابوليزم لدى طالبات الجامعة،وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية  دالة  إحصائيا بين الاکتئاب و متلازمة الميتابوليزم لدى طالبات الجامعة، وتوجد علاقة ارتباطية  دالة  إحصائيا بين اضطرابات الاکل و متلازمة الميتابوليزم لدى طالبات الجامعة، ، لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطالبات  في مواقف الحياة الضاغطة وفقاً لمؤشر کتلة الجسم (زائد الوزن – بدانة -  بدانة مرتفعة – بدانة مفرطة ) .
،لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطالبات  في الاکتئاب وفقاً لمؤشر کتلة الجسم
(زائد الوزن – بدانة -  بدانة مرتفعة – بدانة مفرطة )، لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطالبات  في اضطرابات الکل وفقاً لمؤشر کتلة الجسم (زائد الوزن – بدانة -  بدانة مرتفعة – بدانة مفرطة ).

الموضوعات الرئيسية