جودة الحياة وعلاقاتها بإتجاهات طلاب الجامعات الحکومية والجامعات الخاصة نحو تطبيق الجودة الشاملة فى التعليم الجامعى .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس – کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص البحث
يهدف البحث الحالى إلى مجموعة من الأهداف التى يمکن إجمالها فيمايلى .
1- الکشف عن العلاقة بين جودة الحياة واتجاهات عينة من طلبة الجامعات الحکومية والجامعات الخاصة نحو تطبيق الجودة الشاملة فى التعليم .
2- الکشف عن ما إذا کانت جودة الحياة لدى الطلاب تختلف بإختلاف بعض المتغيرات الاتيه  :-
أ- نوع الجامعة ( جامعات حکومية ، جامعات خاصة )  ب- التخصص ( علمى – أدبى )
ج- العمر ( بداية المرحلة الجامعية 18-19 سنة ، نهاية المرحلة الجامعية 21 -22 سنة )  د- النوع ( ذکور – إناث )
عينة البحث : تکونت العينة من (200) طالب وطالب من جامعات حکومية وجامعات خاصة تخصصات آدبية وعلمية تراوحت أعمارهم مابين (18 –22 ) سنة.
الأدوات المستخدمة فى البحث .
1- مقياس جودة الحياة إعداد منظمة الصحة العالمية تعريب د/ بشرى إسماعيل أحمد (2010).
2- مقياس الإتجاه نحو تطبيق الجودة الشاملة فى التعليم الجامعى (إعداد الباحثة) .
المعالجة الاحصائية المستخدمة فى البحث : إستخدمت الباحثة برنامج spss للمعالجة الإحصائية.
نتائج البحث
توصلت الباحثة الى مجموعة من النتائج يمکن إجمالها فيما يلى:
1- وجود علاقة بين جودة الحياة وإتجاهات الطلاب نحو تطبيق الجودة الشاملة فى الجامعات .
2- أن اتجاهات الطلاب نحو جودة الحياة تختلف بإختلاف المتغيرات الاتية   .
 أ - النوع ( ذکور – إناث ).
ب نوع الجامعة ( جامعات حکومية ، جامعات خاصة )  .
وان اتجاهات الطلاب نحو جودة الحياة لاتختلف بإختلاف المتغيرات الاتية :-
أ - التخصص ( علمى – أدبى ).
ب- العمر ( بداية المرحلة الجامعية 18-19 سنة ، نهاية المرحلة الجامعية 21 -22 سنة ).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية