توزيع خدمات التعليم الابتدائي في منطقة غريان بليبيا للعام الدراسي (2011_2012) دراسة جغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الجغرافيا - کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

اهتم موضوع البحث بدراسة توزيع خدمات التعليم الابتدائي في منطقة غريان ، من حيث التوزيع العددي و النسبي لمؤسسات التعليم الابتدائي و کذلک التوزيع الجغرافي ، فضلاً عن دراسة کثافة الفصول ، و تصنيف المدارس  . 
و توصلت الباحثة إلى عدة نتائج و توصيات و هي على النحو الآتي :
أولاً : النتائج :-
1)  أثبتت الدراسة أن صورة التوزيع الجغرافي لمؤسسات التعليم الابتدائي جاءت بشکل غير عادل على مستوى البلديات حکمته بعض الظروف الطبيعية و البشرية .
2)   اتضح أيضاً أن المتوسط العام لکثافة الفصل في مدارس المرحلة الابتدائية بلغ 17 تلميذاً للفصل الواحد .
3)  بينت الدراسة أن المنطقة تضم 149 مدرسة للتعليم الابتدائي تستحوذ بلدية القواسم على أکبر عدد من هذه المدارس ، و تليها الإصابعة ثم العربان ثم بني خليفة ثم ککلة .
4)  أکدت الدراسة کفاءة معدل مدرس لکل تلميذ ببلديات المنطقة کافة ، و هذا يدل على زيادة عدد المدرسين ، و هذا عامل إيجابي في سير العملية التعليمية .
ثانياً : التوصيات :-
1)  الاعتناء بالإحصاءات السکانية لما توفره من بيانات و معلومات عن تزايد السکان ، و توزيعهم لاستثمارها في وضع الخطط التعليمية بما يتلاءم مع الوضع حاضراً و مستقبلاً .
2)  الحرص على توزيع مؤسسات التعليم الابتدائي في بلديات المنطقة توزيعاً يتناسب مع الکثافة السکانية داخل کل بلدية .
3)  اختيار الموقع المناسب لمؤسسات التعليم الابتدائي الجديدة من حيث البعد عن الطرق السريعة و الشوارع الرئيسية ، بحيث تکون داخل الأحياء السکنية .
4)   إقامة الندوات العلمية من فترة إلى أخرى لدراسة و متابعة واقع خدمات التعليم الإبتدائي في المنطقة .
 
 

الكلمات الرئيسية