التنصير في أفريقيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

     مما يشد انتباه الناظر إلى الساحة الإفريقية اليوم، تلک النزاعات الغريبة بين شعوبها والحروب الشرسة، فما إن تنطفئ حرب إلا واشتعلت أخرى تلتهم بلظاها المستعر سکان تلک البلدان في مشاهد قتل مريعة.
   ولو تعرفنا عن قرب على شخصية الإنسان الإفريقي لعرفنا أنه إنسان بسيط مسالم محب لأفراد قبيلته متعاون، متبع بکل جدية لأنظمة القبيلة.
  فما الذي حدث وکيف تحول هذا الأفريقي المسالم القنوع، إلى إنسان شرس، يقتل بني جنسه لمجرد اختلاف الديانة ؟! وما سبب هذا الحقد الدفين ؟! لماذا هذه الکراهية التي يحملها الأفارقة من غير المسلمين على المسلمين من بني جلدتهم.
  الإسلام الذي قبلته أفريقيا وارتبط تاريخه الزاهر بتاريخهم، وأخلاقه وقيمه الجميلة الراقية من التسامح والمساواة و الإخاء والمودة بأرواحهم ؛ فالشمال الإفريقي العريق کله مسلم ، والشرق کذلک ولا يخلو غرب القارة السمراء من دولة مسلمة أو دولة فيها أغلبية مسلمة. فما الذي حصل؟!
   أهو الحقد الذي غرسه قديما وحديثا غزاة الصليبيين ونشطاء النصرانية ودعاتها " المنصرين" بمذهبيها الکاثوليکية والبروتستانتية ، وفيما بعد انضمام الأرثوذکسية إلى صفوف دعاة النصرانية والعجيب اجتماع جهود هؤلاء متناسين خلافاتهم المذهبية العميقة واضعين نصب أعينهم هدفهم الأول الانتصار على الإسلام عدوهم القديم ، متفقين على تنصير شعوب هذه القارة التي مارس فيها التنصير والاستعمار شتى أنواع الظلم فملکوها واخذوا أراضيها واستعبدوا أهلها واستغلوا خيراتها ولقد قاموا في سبيل ذلک بإتباع کل السبل المشروعة وغير المشروعة لبلوغ أهدافهم. 
 
 
 
 
 
أهمية وسبب الدراسة:
     الاطلاع على أحوال المسلمين في بلاد جنوب الصحراء الأفريقية " أفريقيا السوداء "، ومعرفة أهم الأسباب التي أدت إلى زرع الفوضى والنزاع  ونقص الأمن التي طغت على کثير من البلاد الإفريقية ومعرفة دور المنصرين في هذه الظاهرة.
الهدف من الدراسة:
-       بيان دور التنصير في مظاهر عدم الاستقرار في أفريقيا .
-       معرفة وسائل المنصرين المتبعة في أفريقيا .
-       معرفة سبل مواجهة المنصرين .
تساؤلات الدراسة:
 س: ما أهم الأساليب القديمة والحديثة التي اعتمدها المنصرون في أفريقيا ؟
 س: ما أهم الآثار التي خلفتها الحرکة التنصيرية في أفريقيا؟
 س: کيف نواجه حرکة التنصير في إفريقيا؟
منهج البحث:
  المنهج التاريخي وهو: عبارة عن إعادة للماضي بواسطة جمع الأدلة وتقويمها، ومن ثم تمحيصها وأخيراً تأليفها؛ ليتم عرض الحقائق أولاً عرضاً صحيحاً في مدلولاتها وفي تأليفها، وحتى يتم التوصل حينئذٍ إلى استنتاج مجموعة من النتائج ذات البراهين العلمية الواضحة.
خطة البحث:
المقدمة: أهمية البحث وسبب الدراسة, منهج البحث, خطة البحث. 
التمهيد:
أ‌-       التعريف بالتنصير.
ب‌-  مراحل التنصير في أفريقيا.
أولاً:أهداف التنصير، ووسائله، في قارة أفريقية, وفيه:
أ‌-       أهداف التنصير.
ب‌-  الوسائل التنصيرية.
ثانياً: آثار التنصير في القارة الأفريقية, وفيه:
أ‌-       آثار التنصير الاجتماعية و العلمية في أفريقيا.
ب‌-  آثار التنصير السياسية والاقتصادية فى أفريقيا.
ثالثاً: سبل مواجهة التنصير في أفريقيا. وفيه:
أ‌-        الثقافة والدعوة الإسلامية ودورها في مواجهة التنصير.
ب‌-   مؤسسات العمل الاجتماعي ودورها في مواجهة التنصير.
-       الخاتمة: وتشتمل على أهم النتائج، والفهارس العامة.
-       قائمة المراجع.